الـــ OCP: ارتفاع مردودية الهكتار بالمنصات التطبيقية لزراعة أشجار الزيتون بـ 30%

 الـــ OCP: ارتفاع مردودية الهكتار بالمنصات التطبيقية لزراعة أشجار الزيتون بـ 30%
الصحيفة من الرباط
الأربعاء 15 دجنبر 2021 - 17:12

أعلنت مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط (OCP) أن المنصات التطبيقية لزراعة أشجار الزيتون سجلت، خلال موسم 2020 /2021، ارتفاعا في المردودية للهكتار بأكثر من 30% مقارنة مع المردودية المسجلة من طرف الفلاحين على مستوى الأراضي الفلاحية النموذجية.

وأوضحت مجموعة (OCP)، التي كشفت مؤخرا عن النتائج المؤقتة للمنصات التطبيقية لزراعة أشجار الزيتون/ موسم 2020-2021 لمبادرة (المثمر)، أن المردودية المتوسطة المسجلة على مستوى المنصات التطبيقية كانت 6,1 طن/هكتار واحد، بينما سجلت الأراضي الفلاحية النموذجية مردودية متوسطة تقدر ب 4,7 طن/للهكتار الواحد . وأشار المصدر ذاته إلى أن تحسين الإدارة التقنية وكذلك استخدام التقنيات الجديدة، سيما المنتجات المتخصصة، ساهم بطريقة ملحوظة في تحسين وزن وحجم الثمار بنسبة 11% مقارنة بالأراضي الفلاحية النموذجية.

وفيما يتعلق بمعدل الزيت، سجلت المنصات التطبيقية تحسنا بأكثر من 18% مقارنة بالأراضي الفلاحية النموذجية، وفقا لمجموعة (OCP)، التي أضافت أنه من وجهة نظر هامش الربح، مكن برنامج الإنتاج المتكامل المعتمد في المنصات التطبيقية من تسجيل تحسنا بنسبة 40%.

وتتوزع المنصات التطبيقية على مختلف الأقاليم الفلاحية (27 إقليما) في المغرب. علاوة على ذلك، تهم هذه المنصات ( زراعة أشجار الزيتون )، مختلف الأصناف، وأنواع الري (البور، الري بالجاذبية، الري الموضعي)، وطريقة التشغيل (واسعة النطاق أو مكثفة) الموجودة في أحواض الإنتاج المختلفة على المستوى الوطني.

بفضل وجود فريق مكون من مهندسين فلاحيين شباب وخبراء، سيتم اعتماد مقاربة علمية وزراعية لتطوير برنامج (ICP) للمحاصيل المتكاملة ( Integrated Crop Program / culture )، مع مراعاة الخصائص الفلاحية-المناخية لكل موقع إنتاج.

وفي نفس السياق، فقد اهتم فريق المهندسين الفلاحيين بالرصد العلمي بشكل منتظم للتمكن من النجاح في هذه المنصات ، ولتقييم الأداء الفلاحي لكل مكون من مكونات المحصول .

ويسهر برنامج المنصات التطبيقية لزراعة أشجار الزيتون على ترشيد استخدام المغذيات (NPK) باستخدام تركيبات مصممة بناء على نتائج تحليلات التربة المنتجة من طرف الخلاطات الذكية (smart blenders).

وتهدف هذه التكنولوجيا إلى إنتاج تركيبات (NPK) مصممة خصيصا لكل قطعة أرضية فلاحية، وفقا لاحتياجات النبات من المغذيات، بناء على تحليلات التربة والمردودية المحتملة .

ويمكن هذا الحل من توفير نظام غذائي متوازن يتكيف مع المحصول والنبات. كما مكن نشر وحدات إنتاج الخلاطات الذكية بالشراكة مع شركاء تصنيع الأسمدة والمجمعين الوطنيين من إنتاج أسمدة (NPK Blend) المصممة خصيصا للوحدات المحلية الموجودة بالقرب من الفلاحين.

يذكر أن أكثر من 47 نقطة بيع تعمل حاليا في مختلف جهات المملكة. ويتم دعم برنامج المنصات التطبيقية من قبل أفضل الشركاء في فئتهم الذين يتعاونون جنبا إلى جنب مع المهندسين الفلاحيين لمبادرة (المثمر).

وكانت المنصات التطبيقية فرصة مهمة للغاية لتبادل المعلومات العلمية والتقنية مع الفلاحين المجاورين، وكذلك توفير التدريب من خلال ما يقرب 100 مدرسة في الحقول التي نظمتها فرق (المثمر) خلال مراحل الإنتاج المختلفة.

كي لا نصبح فريسة للأوروبيين!

صَوّتَ البرلمان الأوروبي، على قرار غير مسبوق، يخص وضعية حقوق الإنسان، وحرية الصحافة في المغرب، بواقع 356 عضوا أيدوا قرار إدانة الرباط، بينما رفضه 32 برلمانيا، في حين غاب عن ...

استطلاع رأي

ما هي الدولة التي قد تدخل في حرب عسكرية ضد المغرب بسبب خلافها السياسي والتاريخي مع المملكة؟

Loading...