الـ"ONCF" يَبيع فندق "المامونية" لتخفيف ديونه التي تصل إلى مليار دولار

يَعتزم المكتب الوطني للسكك الحديدية "ONCF"، بيع فندق المامونية ذو الخمس نجوم، لمؤسسات أخرى عمومية في المغرب، من أجل التخفيف من عبء الديون التي تثقل كاهله، والتي تبلغ مليار دولار.

وقال ربيع الخليع المدير العام للمكتب الوطني للسكك الحديدية، في ندوة صحفية أمس الأربعاء، أن المكتب أيضا سيعمل على بيع أصول أخرى غير استراتيجية، وطرح سندات محلية، ومراجعة القروض الطويلة الأمد، لتجاوز الديون التي يعاني منها.

ويمتلك المكتب الوطني للسكك الحديدة حصة 60 في المائة من فندق المامونية الشهير في مدينة مراكش، ويعتزم بيع حصته في هذا الفندق، للاستعانة بعائداتها لتقليص نسبة الديون المتراكمة على المكتب، ومن أجل إنجاز مشاريع أخرى في المستقبل القريب، خاصة أنه يخطط لتوسيع شبكة خطوطه السككية.

وكان الـ"ONCF" قد خصص ميزانية ضخمة بلغت 49 مليار درهم ما بين 2010 و 2018 لتوسعة خطوط السكك الحديدة وإنجاز خط القطار فائق السرعة، الذي ساهم في تقليص مدة السفر بين طنجة والدار البيضاء من أزيد من 4 ساعات إلى ساعتين فقط.

وقال ربيع الخليع في ذات الندوة الصحفية، أنه بمرور سنة على إطلاق خط فائق السرعة "تيجيفي"، تمكن من نقل 2,5 مليون شخص إلى غاية متم أكتوبر، مشير إلى أن هذا الخط ساهم في الرفع من الجاذبية السياحية والصناعية للمملكة المغربية.

هذا، ويُعتبر فندق المامونية في مراكش الحمراء، من بين أفضل الفنادق في المغرب وأفخمها، وكان قد أقام به رئيس الوزراء البريطاني وينستون تشيرشيل في سنة 1943 خلال الحرب العالمية الثانية، واعتبرته العديد من المجلات العالمية من ضمن أفضل الفنادق في العالم.

الأربعاء 12:00
غيوم متفرقة
C
°
25.5
الخميس
23.22
mostlycloudy
الجمعة
22.96
mostlycloudy
السبت
22.04
mostlycloudy
الأحد
22.29
mostlycloudy
الأثنين
22.31
mostlycloudy