الفقر في الابتكار يَضع المغرب في مراتب متأخرة عالميا وعربيا

أصدرت المنظمة العالمية للملكية الفكرية "WIPO" تقريرها السنوي الخاص بالمؤشر العالمي للإبتكار لسنة 2019، وهو المؤشر الذي صنف المغرب في المرتبة 74 من ضمن 129 دولة عالمية شملها هذا التقرير الذي تصدره الويبو منذ 12 سنة، بتعاون مع جامعة كورنيل والمعهد الأوروبي لإدارة الأعمال.

وحسب تصنيف 2019 لهذا المؤشر مقارنة بتصنيف سنة 2018، فإن المغرب نجح في التقدم بمرتبتين بعدما كان في المرتبة 76، لكن رغم ذلك، فإن رتبة المغرب ضمن هذا المؤشر تُعتبر من المراتب المتأخرة في مجال الابتكار على المستوى العالمي.

ويعتمد هذا المؤشر على عدة عوامل تحدد مدى تقدم أو تأخر بلد ما في مجال الابتكار، منها عمل المؤسسات، والبنية التحتية، وتطور السوق، وتطور بيئة الأعمال، والرأسمال البشري، والتكنولوجيا، والإبداع.

ويدرس المؤشر كيفية قيام البلدان التي تشملها الدراسة باستغلال كافة العوامل المذكورة، من أجل ابتكار حلول ناجعة للتقدم الاقتصادي والاجتماعي، ويعتمد عليه صناع القرار والسياسيون في معرفة مدى تقدم البلدان وتأخرها بناء على مؤشرات الابتكار فيها.

وحلت دولة سويسرا في مقدمة تصنيف 2019، كأول وأكثر البلدان ابتكار في العالم، تليها دولة السويد في المرتبة الثانية، ثم الولايات المتحدة الأمريكية في المرتبة الثالثة.

وعلى المستوى العربي فقد حلت الإمارات العربية في المرتبة الأولى (36 عالميا)، ثم الكويت في المرتبة الثانية (60 عالميا)، وقطر في المرتبة الثالثة (65 عالميا)، والمملكة العربية السعودية في المرتبة الرابعة (68 عاليما)، ثم تونس قبل المغرب في المرتبة الخامسة (70 عالميا)، بين حل المغرب في المرتبة السادسة عربيا.

وعلى المستوى الإفريقي، فقد حل المغرب في المرتبة الثالثة، بعد جنوب إفريقيا في المرتبة الأولى على الصعيد الإفريقي في هذا المؤشر ومرتبتها العالمية هي 63، ثم تونس في المرتبة الثانية. 

الخميس 0:00
غيوم قاتمة
C
°
19.26
الخميس
18.61
mostlycloudy
الجمعة
18.39
mostlycloudy
السبت
17.74
mostlycloudy
الأحد
16.9
mostlycloudy
الأثنين
15.52
mostlycloudy