الفلاحون الإسبان يلجأون للمفوضية الأوروبية لتخفيف منافسة الفواكه المغربية

وجد كبار فلاحي الفواكه الحمراء في إسبانيا، المستقرين في منطقة "ويلبا" الأندلسية التي تعد عاصمة للفراولة والتوت في إسبانيا، أنفسهم في وضع حرج جراء المنافسة القوية للمنتجات القادمة من المغرب خلال العقد الأخير، بعدما تمكنت هذه الأخيرة من "اكتساح" الأسواق الأوروبية مضيقة الخناق على منافسيها الإسبان الذين طالبوا حكومتهم بإيجاد حلول عاجلة للمسألة.

ومع اقتراب موسم جني الفراولة الذي يحل في شهر فبراير من كل عام، والذي سيشهد هذه السنة الاستعانة بسواعد أكثر من 16 ألف امرأة مغربية، اعتبرت جمعة منتجي ومصدري الفراولة والفواكه الحمراء في ويلبا أن "المنافسة المغربية غير منطقية وغير طبيعية"، داعية إلى تشديد السيطرة على الفواكه القادمة من الجار الجنوبي لإسبانيا.

ووفق بيان صادر عن الجمعية التي تمثل جل منتجي ومصدري الفواكه الحمراء في المنطقة الأندلسية المذكورة، فإنه منذ سنة 2010 شهدت الأسواق الأوروبية "زيادة مفرطة" في كميات التوت القادمة من المغرب، معتبرة أن هذا الأمر تسبب في "اضطراب تلك الأسواق نتيجة ارتفاع العرض، ما أجبر المنتجين على خفض الأسعار وأدى بالتالي إلى التأثير على التوت الإسباني والأوروبي".

وقالت الجمعية إن صادرات التوت المغربي شهدت خلال الخمس سنوات الأخيرة فقط زيادة بنسبة 400 في المائة، وانقلت من 5.436 طنا سنة 2014 إلى 21.761 طنا مع متم سنة 2018، وهو الأمر الذي نتج عنه "تشبع الأسواق الأوروبية وأدى إلى خفض الأسعار بنسبة 14,72 في المائة في كل كيلوغرام من هذه الفاكهة ما بين يناير وغشت 2019 مقارنة بالفترة نفسها من سنة 2018"، وفق أرقام ساقها البيان.

وكان رئيس جمعة منتجي ومصدري الفراولة والفواكه الحمراء في ويلبا، قد دعا خلال اجتماع للجنة حكومية مع الاتحاد الإسباني لجمعيات منتجي ومصدري الفواكه والخضر، بنقل قلق المنتجين إلى وزير الفلاحة والثروة السمكية والأغذية في حكومة بلاده، لويس بلاناس"، بل وأيضا بإثارة هذا الأمر أمام المفوضية الأوروبية لإيجاد حلول للفلاحين والمصدرين الإسبان.

وتهدف الجمعية، حسب رئيسها رافاييل دومينغيز، إلى تشديد شروط التصدير وعمليات التفتيش على شحنات التوت القادمة من المغرب نحو الأسواق الأوروبية، إذ رغم إقراره بأن "تقييد الواردات أمر غير ممكن"، إلا أنه يرى أن تشديد المراقبة على المنتجات المغربية سيضمن أكبر قدر من السيطرة عليها وسيقلل من حجم منافستها للمنتج الإسباني.

الأربعاء 9:00
غيوم متفرقة
C
°
15.09
الخميس
11.85
mostlycloudy
الجمعة
12.23
mostlycloudy
السبت
14.47
mostlycloudy
الأحد
14.79
mostlycloudy
الأثنين
14.01
mostlycloudy