الفوضى تندلع بحدود سبتة.. رشق بالحجارة وقنابل مسيلة للدموع في مواجهات بين المهاجرين والجيش الإسباني

تعيش مدينة سبتة المحتلة، اليوم الثلاثاء، وخاصة على حدودها بمنطقة تراخال، فوضى عارمة، جراء مواجهات بين عناصر الجيش الإسباني وعدد كبير من المهاجرين الذين ينحدرون من دول جنوب صحراء إفريقيا، ومن ضمنهم مهاجرون مغاربة.

وحسب مصادر من عين المكان، فإن تكثيف الجيش الإسباني عناصره على الحدود من أجل التصدي بحزم لأي تدفقات جديدة للمهاجرين، أدت إلى اشتعال مواجهات بين الطرفين، حيث شرع مهاجرون في رشق الجيش الإسباني بالحجارة من وراء السياج الحدودي.

ورد الجيش الإسباني، بإطلاق قنابل مسيلة للدموع وأخرى دخانية، بهدف تفرقة المهاجرين المتجمهرين على الحدود، كما وضع عدد كبير من عناصره على السياج البحري لمنع دخول المهاجرين عن طريق السباحة مستخدما الهروات والعصي، مما حول المنطقة فيما يُشبه ساحة حرب.

ويرجع سبب تأزم الوضع، صباح اليوم الثلاثاء، بسبب توافد أعداد كبيرة من الأشخاص، من مختلف مناطق المغرب، إضافة إلى أعداد مهمة من المهاجرين الذين ينحدرون من دول جنوب صحراء إفريقيا، حيث قدموا من طنجة والنواحي بهدف دخول المدينة.

وتقوم العناصر الأمنية المغربية بمحاولات لمنع التدفقات الجديدة للمهاجرين، سواء مغاربة أو باقي الجنسيات الإفريقية الأخرى، إلا أن تواجد كم هائل من الأشخاص مقابل أعداد محدودة من العناصر الأمنية، جعل مسألة التصدي للجميع شبه مستحيلة.

وتجد سلطات سبتة الآن نفسها، أمام وضع جد متأزم، حيث يتواجد الآلاف من المهاجرين، رجال وقاصرين ونساء، داخل المدينة، في حين يتواجد المئات الآخرون على مقربة من الحدود، مما صعب مأمورية التركيز على "جبهة" واحدة لحل الأزمة.

وقال وزير الداخلية الإسباني، فيرناندو غراندي مارلاسكا، بأن 1500 شخص من المغاربة الذين دخلوا إلى سبتة قد تم إخراجهم  من المدينة، في حين لازال أكثر من 3 آلاف أخرين يتواجدون في المدينة.

هذا وتجدر الإشارة إلى أن سلطات سبتة، طلبت من سكان المدينة ليلة أمس الإثنين، بعدم فتح المحلات التجارية والبنوك والإدارات العمومية اليوم الثلاثاء، بسبب الفوضى الحاصلة في المدينة جراء تواجد الآلاف من المهاجرين إلى حين حل هذه الأزمة.

ويربط العديد من المتتبعين للعلاقات المغربية الإسبانية، أن ما يجري في المدينة، هو أول رد فعل مغربي صريح ضد المواقف الاسبانية المتعنتة بشأن قضية الصحراء المغربية، وبالخصوص استقبال إسبانيا لزعيم البوليساريو إبراهيم غالي.

الأثنين 21:00
غيوم متناثرة
C
°
20.2
الثلاثاء
20.35
mostlycloudy
الأربعاء
21.2
mostlycloudy
الخميس
22.87
mostlycloudy
الجمعة
22.74
mostlycloudy
السبت
22.81
mostlycloudy