الفيضانات تقتل العشرات وتشرد المئات بشرق إفريقيا

أودت الأمطار الغزيرة والفيضانات بحياة أكثر من 50 شخصا وأجبرت مئات الآلاف من السكان على النزوح عن منازلهم في أنحاء شرق أفريقيا في حين حذر الباحثون من أن ارتفاع درجة حرارة مياه المحيطات باتت تسبب انماطا مناخية في المنطقة لا يمكن التكهن بها.

وقالت الأمم المتحدة إن جنوب السودان أعلن الطوارئ على مستوى البلاد الأسبوع الماضي بعد نزوح 420 ألف شخص عن منازلهم بسبب الفيضانات.

ويكافح موظفون من منظمة أطباء بلا حدود الخيرية للحيلولة دون تفشي الأمراض في بلدة بيبور الواقعة على بعد نحو 340 كيلومترا إلى الشرق من العاصمة جوبا قرب الحدود مع إثيوبيا بعد أن دمرت مياه الفيضانات المنازل وأدت إلى نفوق الماشية.

وتتسبب الكارثة الطبيعية في تفاقم الوضع البائس بالفعل في جنوب السودان الذي يحاول التعافي من حرب أهلية أودت بحياة نحو 400 ألف شخص وأجبرت ما يقرب من ثلث السكان على الهرب من ديارهم.

وفي الصومال أغرقت الفيضانات الناجمة عن مياه الأنهار مناطق سكنية وشردت نحو 370 ألف شخص ودمرت المزارع، وقالت الأمم المتحدة إن 17 شخصا على الأقل لقوا حتفهم هناك بسبب الفيضانات.

وفي إثيوبيا المجاورة شردت الفيضانات أكثر من 200 ألف شخص. وفي كينيا أودت مياه الفيضانات بحياة 48 شخصا وأجبرت 17 ألف شخص على الأقل على الهرب من منازلهم.

الخميس 3:00
غيوم متفرقة
C
°
15.88
الجمعة
20.64
mostlycloudy
السبت
20.5
mostlycloudy
الأحد
20.33
mostlycloudy
الأثنين
19.49
mostlycloudy
الثلاثاء
18.64
mostlycloudy