الكمامات الطبية تدخل في "منافسة" مع الحشيش بميناء طنجة المتوسط

يبدو أن فيروس "كورونا" سيلقى بتأثيراته على جميع الأنشطة في العالم، سواء القانونية أو غير القانونية، إذ بين عشية وضحاها، أصبحت الكمامات الطبية من الأشياء الثمينة والمطلوبة بشدة على المستوى العالمي، والأدهى من ذلك أصبحت واحدة من المواد التي يتم تهريبها بطرق سرية بين الدول، والمغرب من بين من يشهدون ظهور هذه الظاهرة أيضا.

جمارك ميناء طنجة المتوسط التي كان من بين أبرز اهتماماتها هو التصدي لمحاولات تهريب مخدر الحشيش، أصبحت الآن مُجبرة أيضا على التصدي لتهريب الكمامات الطبية، وقد شهد الميناء منذ أمس الثلاثاء إلى غاية اليوم الأربعاء إحباط محاولتين لتهريب الكمامات الطبية من المغرب نحو أوروبا.

وحسب مصادر من ميناء طنجة المتوسط لـ"الصحيفة"، فإن الجمارك نجحت في الساعات الأولى من صبيحة أمس الثلاثاء، من إحباط محاولة مواطن بريطاني يقود شاحنة، لتهريب أزيد من 100 ألف كمامة طبية، كان ينوي تهريبها إلى أوروبا، بهدف بيعها هناك بأسعار مرتفعة.

وأضافت ذات المصادر، أن صباح اليوم الأربعاء، شهد الميناء المتوسطي محاولة أخرى لتهريب الكمامات الطبية من طرف مهاجر مغربي، كان ينوي تهريب شحنة تُعد بالمئات من الكمامات إلى الديار البلجيكية، وقد تم توقيفه على غرار المواطن البريطاني من أجل التحقيق معهما وتقديمهما إلى القضاء في طنجة.

ولا تُعتبر هاتان الحالتان هما الوحيداتان في المغرب، حيث تم توقيف شخص أجني في الأيام الماضية أيضا في مراكش، وهو يحاول تهريب شحنة هامة من الكمامات الطبية إلى خارج المغرب، بعدما ارتفع عليها الطلب بشكل كبير في أوروبا وبقية مناطق العالم.

ويبدو من خلال التطورات الجارية، أن الكمامات الطبية ستدخل في منافسة كبيرة مع مخدر الحشيش، فيما يخص مجال التهريب من المغرب إلى أوروبا، خاصة إذا استمر انتشار فيروس كورونا عبر العالم، وتزايد عدد ضحاياه.

هذا وتجدر الإشارة إلى وزارة الصحة المغربية، كانت أعلنت في وقت سابق، أنها ستعمل على توزيع الكمامات الطبية بشكل مجاني على المواطنين، لكن إلى حدود اللحظة لم تقم الوزارة بأي بادرة في هذا السياق، في ظل ظهور أول حالة فيروس كورونا في المغرب.

كما تجدر الإشارة إلى أن الكمامات الطبية في الصيدليات المغربية شهدت تراجعا كبيرا، ويجد المواطنون صعوبات كبيرة حاليا للحصول على كمامة طبية.

الثلاثاء 6:00
غيوم متناثرة
C
°
10.84
الأربعاء
17.33
mostlycloudy
الخميس
12.09
mostlycloudy
الجمعة
12.79
mostlycloudy
السبت
14.15
mostlycloudy
الأحد
14.8
mostlycloudy