المؤشر العالمي للجودة الرقمية.. المغرب أفضل البلدان "المتأخرة" في العالم!

أصدرت شركة "SurfShark" الأمريكية مؤشرها السنوي (2019) الخاص بالجودة الرقمية للحياة في 65 بلدا عبر العالم، وهو المؤشر الذي يعتمد على دراسة سرعة الانترنيت في هذه البلدان والقوانين الحمائية للبيانات الخصوصية لمواطنيها، والحماية السيبرانية، وغيرها من العوامل التي تكشف مدى التقدم الرقمي لهذه البلدان.

ووفق التقرير السنوي للشركة المذكورة، فقد احتل المغرب المرتبة 56 عالميا في سنة 2019، ليتم إدراجه ضمن البلدان التي لازالت الجودة الرقمية للحياة فيها متأخرة وضعيفة مقارنة بباقي البلدان الأخرى، والتي هي في الغالب دول غربية.

ورغم المرتبة المتأخرة للمغرب في هذا المؤشر العالمي، إلا أن مرتبته على المستوى العربي والإفريقي تُعتبر أفضل بكثير من عدد كبير من الدول العربية والإفريقية، حيث احتل المرتبة الثالثة على المستوى العربي والمرتبة الثانية على الصعيد الإفريقي.

وفي هذا السياق، فإن الإمارات العربية المتحدة جاءت في المرتبة الأولى عربيا (31 عالميا)، متبوعة بدولة قطر في المرتبة الثانية عربيا (34 عالميا)، ثم المغرب في المرتبة الثالثة قبل مصر التي حلت في المرتبة الرابعة (62 عالميا).

وعلى المستوى الإفريقي، فقد حلت دولة جنوب إفريقيا في المرتبة الأولى، في حين أن ترتيبها على المستوى العالمي هو 40، متبوعة في المرتبة الثانية إفريقيا المغرب، ثم مصر في المرتبة الثالثة.

ويركز هذا المؤشر العالمي أيضا على أسعار الانترنيت في هذه البلدان، بالإضافة إلى الإنفتاح الحكومي على المجال الرقمي.

الأثنين 21:00
غيوم متفرقة
C
°
21.37
الثلاثاء
22.13
mostlycloudy
الأربعاء
22.31
mostlycloudy
الخميس
23.58
mostlycloudy
الجمعة
22.15
mostlycloudy
السبت
22.12
mostlycloudy