المجلس الأعلى للأمن في الجزائر متخوف من نشر المغرب طائرات إسرائيلية مُسَيرة على الحدود ابتداء من فبراير المقبل

 المجلس الأعلى للأمن في الجزائر متخوف من نشر المغرب طائرات إسرائيلية مُسَيرة على الحدود ابتداء من فبراير المقبل
الصحيفة – حمزة المتيوي
الأربعاء 25 يناير 2023 - 9:00

ناقش الاجتماع الأخير للمجلس الأعلى للأمن بالجزائر، الذي ترأسه عبد المجيد تبون رئيس الجمهورية، نوابا المغرب نشر عدد غير مسبوق من الطائرات المسيرة إسرائيلية الصنع على حدوده مع جارته الشرقية ابتداء من شهر فبراير المقبل، الأمر الذي دفع الجيش إلى إعلان حالة الاستنفار أمام هذه الخطوة التي تمثل ضربة قوية لميزان القوة العسكري بين البلدين.

وقال تقرير لموقع "مغرب إنتلجنس" الفرنسي، إن "رياح الهلع هبت على الجزائر العاصمة"، وهو ما بدا واضحا خلال الاجتماع الأخير للمجلس الأعلى للأمن الذي انعقد بتاريخ 18 يناير 2023، وفيه تلقى الرئيس تبون عرضا شاملا للمعلومات التي تم التحقق منها من قبيل جميع الأجهزة الأمنية للجيش الجزائري، بخصوص استعداد المغرب لنشر الطائرات الإسرائيلية المسيرة عن بُعد على الحدود.

وذكرت تلك التقارير الجزائرية أنه اعتبارا من فبراير المقبل سيقوم المغرب بنشر عدد غير مسبوق من الطائرات بدون طيار التي تسلمها من إسرائيل في إطار اتفاق التعاون العسكري الموقع بين الدولتين، ووفق الاستخبارات العسكرية الجزائرية، فإن وحدات من تلك الطائرات بدأت بالفعل في التحليق فوق الحدود المغربية الجزائرية وفي عدة مناطق جد حساسة.

ويدعي الجيش الجزائري أن لديه أدلة تؤكد حصول المغرب على عدة أجهزة خاصة بالطائرات الإسرائيلية المسيرة عن بعد، وتحديدا من طراز "هيرون تي بي"، إحدى أكثر الطائرات الإسرائيلية تطورا، الأمر الذي دفع المسؤولين العسكريين الجزائريين إلى دق ناقوس الخطر أمام تبون، على اعتبار أن هذه الخطوة ستؤثر على موازين القوة مع المغرب، كون أن الجزائر غير مستعدة بعد للتعامل معها.

ووفق التقرير نفسه، فإن الأمر يتعلق بـ"تهديد كبير للأمن الوطني الجزائري"، وفق تقديرات المجلس الأعلى للأمن، ووضع القادة العسكريون على طاولة تبون مقترحا بالتعجيل باقتناء البطاريات المضادة للطائرات، والمصممة خصيصا لمواجهة المسيرات، مطالبين إياه بالشروع في الاتصال مع "الشركاء الغربيين والصينيين" لبدء المفاوضات الأولية.

ولا يُعرف بشكل رسمي عدد الطائرات المسيرة التي حصل عليها المغرب من إسرائيل، غير أن العديد من التقارير الإسرائيلية تحدثت عن أن الرباط حصلت بالفعل على وحدات منها، وسبق لصحيفة "هآرتس" أن أوردت الأمر لأول مرة، حين تحدثت عن توصل القوات المسلحة الملكية بـ3 طائرات من نوع "هيرون" في يناير من سنة 2021، مقابل 50 مليون دولار، وهو النوع نفسه الذي تحدث عنه التقرير الفرنسي.

تعليقات
جاري تحميل التعليقات

السيد فوزي لقجع.. السُلطة المُطلقة مفسدة مُطلقة!

بتاريخ 3 مارس الماضي، كشف منسق ملف الترشيح المشترك لإسبانيا والبرتغال والمغرب لكأس العالم 2030 أنطونيو لارانغو أن لشبونة لن تستضيف المباراة النهائية للمونديال. وأثناء تقديم شعار البطولة وسفرائها، أكد ...