المختاري يفي بوعده: قناة على "اليوتوب" خاصة بالتجارب العلمية للتلاميذ

شرع اليوتوبر المغربي، المتخصص في مجال تبسيط العلوم، نجيب المختاري في تنفيذ فكرته الجديدة لتقريب التجارب العلمية الموجودة في المقررات التعليمية المغربية من التلاميذ، عبر إطلاق قناة عبر اليوتوب متخصصة في نشر تلك التجارب بالصوت والصورة، حتى لا تظل علاقة التلميذ بالتجربة متوقفة عند الجانب النظري.

وبعد شهور من العمل على الفكرة أعلن المختاري أن يوم غد الأحد على الساعة الرابعة عصرا سيكون موعد إطلاق القناة التي اختار لها اسم " من اللول "، تزامنا مع انطلاق الموسم الدراسي الجديد، والتي تتمحور فكرتها الأساسية، حسب ما نشره عبر حسابه الرسمي في "الفيسبوك"، حول الإسهام في المحتوى التعليمي في المغرب عبر تصوير التجارب التي صارت تجرى بنسبة ضئيلة أو أنها لا تجرى أساسا في المدارس المغربية.

المختاري الذي انتقد أسلوب "تحفيظ" التجربة للتلاميذ من أجل "استظهارها في الامتحان"، والذي اعتبر أن هذا الأمر يفقد العلوم صفتها "التجريبية"، أورد أنه من خلال مبادرته سيتم تصوير التجارب العلمية القريبة من المقرر الدراسي لتلاميذ المستوى الإعدادي وسيتم إرفاقها بشرح مبسط يمكن تلاميذ جميع المستويات من متابعتها وكذا كل الناس الذين فضول للعلوم.

وأبرز المختاري أن الموسم الأول سيشهد تصوير تجارب حول أسرار المادة، وستتوزع التجارب الفيزيائية والكيميائية على استوديو خاص وعلى الفضاءات الخارجية، كما سيتم اتخاذ الاحتياطات الوقائية اللازمة، مشيرا إلى أن شرح التجارب سيتم بالدارجة.

وكان المختاري قد كشف خلال برنامج إذاعي عن فكرته هذه قبل نحو 5 أشهر، موردا أن الجهة التي قبلت دعمها هي الاتحاد الأوروبي، وأبرز أنه رغم سعادته بتوفير الدعم لهذا المشروع إلا أنه يشعر بـ"غصة" كون أن هذه الفيديوهات التعليمية ستكون مذيلة بشعار الاتحاد الأوروبي عوض شعار مؤسسة مغربية.

وأكد المختاري أنه حاول إيجاد جهات مغربية لدعم المشروع، وقدم للعديد منها الشروحات اللازمة حوله، لكنها لم تبد أي اهتمام به، في حين أنه حينما شارك بالمشروع ذاته في مسابقة ينظمها الاتحاد الأوروبي حصل على الرتبة الأولى ليتم تمويله.

الثلاثاء 9:00
غيوم قاتمة
C
°
23.37
الأربعاء
20.6
mostlycloudy
الخميس
18.94
mostlycloudy
الجمعة
17.71
mostlycloudy
السبت
16.79
mostlycloudy
الأحد
16.1
mostlycloudy