المصادقة على 21 مشروعا للتنمية البشرية في صفرو

صادقت اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية بصفرو بالإجماع على 21 مشروعا في مجالات اجتماعية واقتصادية مختلفة.

وهكذا تم خلال اجتماع اللجنة اعتماد 5 مشاريع في إطار مواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة. وتهم فئات النساء في وضعية هشاشة، والأشخاص ذوي إعاقة جسدية، والمتسولين والمشردين.

كما وافقت اللجنة على 6 مشاريع تتمحور حول حسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب. ويتعلق الأمر بإحداث منصة مؤقتة للشباب بحي حبونة بصفرو، إنجاز دراسات تشخيصية لتحديد فرص إحداث مشاريع مقاولاتية ولتحديد إمكانيات التشغيل بالإقليم، دعم قدرات الشباب عبر التأهيل المهني لأجل الإدماج والتشغيل الذاتي، وتنظيم مباراة الأفكار المبتكرة لفائدة الشباب.

وتشمل القائمة أيضا 10 مشاريع تروم الدفع بالتنمية البشرية للأجيال الصاعدة. وتشمل النقل المدرسي ودعم تسيير دار الطالب والطالبة.

وشكل اللقاء أيضا مناسبة لتقديم برنامج المبادرة الملكية مليون محفظة لسنة 2020، حيث استعرض رئيس قسم العمل الاجتماعي كل المعطيات التربوية والعددية للمستفيدين، وكذا المالية، المرتبطة بتنفيذ وإنجاز المبادرة على مستوى إقليم صفرو.

وتضمن جدول أعمال اجتماع اللجنة الاقليمية عرض المضامين الجديدة للمذكرات التوجيهية الخاصة بتفعيل المبادرة الوطنية للتنمية البشرية خلال المرحلة الثالثة.

واستعرض رئيس قسم العمل الاجتماعي المضامين الجديدة لهذه المذكرات، والتي جاءت لإعادة توجيه برامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية من خلال دعم قطاعات التعليم والصحة وتحسين الدخل الفردي لأجل المساهمة في تحسين مؤشر التنمية البشرية ومؤشر رأس المال البشري.

وذكر بأنه، في إطار التعبئة الوطنية الشاملة التي تعيشها البلاد للحد من آثار وتبعات جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19)، تمت على مستوى إقليم صفرو برمجة مجموعة من المشاريع والعمليات، همت بالأساس دعم المراكز التي لم تتوقف عن استقبال وإيواء الأشخاص في وضعية هشاشة (دور الأمومة، مركز رعاية المسنين، مركز البهاليل الذي خصص لاستقبال المشردين والأشخاص بدون مأوى)، دعم مرضى القصور الكلوي من خلال اقتناء الأدوية الضرورية وتوفير وسيلة نقل لمرضى القصور الكلوي المستفيدين من خدمات المركز الإقليمي لتصفية الكلي ومراقبة الأمراض المزمن بصفرو، بشراكة مع المندوبية الإقليمية للصحة وجمعية دعم مرضى القصور الكلوي بإقليم صفرو.

كما شملت هذه العمليات دعم صحة الأم والطفل من خلال اقتناء تجهيزات طبية لفائدة المراكز الصحية، ومكملات غذائية للنساء الحوامل، والأطفال حديثي الولادة بإقليم صفرو.

الثلاثاء 6:00
غيوم متناثرة
C
°
10.84
الأربعاء
17.33
mostlycloudy
الخميس
12.09
mostlycloudy
الجمعة
12.79
mostlycloudy
السبت
14.15
mostlycloudy
الأحد
14.8
mostlycloudy