المغرب تلقى طلبا بالانضمام إليه.. وزير الدفاع الإسرائيلي يكشف عن تحالف للدفاع الجوي في الشرق الأوسط بقيادة أمريكية

قال وزير الدفاع الإسرائيلي، بيني غانتس، إن حكومته تعمل حاليا على بناء تحالف للدفاع الجوي في الشرق الأوسط رفقة مجموعة من الدول العربية، مبديا أمله في أن تقود الولايات المتحدة الأمريكية هذا التحالف الذي قال إنه بدأ عمله بالفعل من خلال التصدي لهجمات إيرانية، وفي الوقت الذي يتم الكشف فيه عن قائمة الدول المشاركة في الأمر قالت تقارير دولية إن المغرب من بينها.

وأورد غانتس أن إسرائيل "تبني" تحالفا للدفاع الجوي في الشرق الأوسط، معربا عن رغبته في أن تؤدي الزيارة المتوقع للرئيس الأمريكي، جو بايدن، إلى المنطقة شهر يوليوز المقبل، في إعطاء قوة أكبر لهذا التحالف، وفق ما صرح به في إحاطة أمام "الكنيست" الإسرائيلي أمس الاثنين، حول إمكانية التعاون العسكري بين الدولة العبرية والدول العربية التي تربطها بها علاقات دبلوماسية.

وقال الوزير الإسرائيلي "في العام الماضي كنت أقود برنامجا مكثفا مع شركائي في وزارة الدفاع الأمريكية "البانتاغون" وفي الإدارة الأمريكية، بما يعزز التعاون بين إسرائيل ودول المنطقة"، مضيفا أن هذا البرنامج "بدأ العمل به بالفعل وتمكن بنجاح من اعتراض محاولات إيرانية لمهاجمة إسرائيل ودول أخرى"، دون الكشف عن أسماء الدول المشاركة في التحالف.

من جانبها نقلت "رويترز" عن مسؤول إسرائيلي طلب عدم نشر اسمه قوله إن الدول المشاركة في التحالف تنسق تشغيل أنظمة الدفاع الجوي الخاصة بها من خلال الاتصالات الإلكترونية عن بعد، لكنها لا تستخدم نفس المنشآت، ولم تُصدر الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والبحرين، أي تعليق عن هذا الأمر.

وربطت تقارير أخرى هذا التحالف بما تسميه إسرائيل "اتفافيات أبراهام"، والتي تضم المغرب والإمارات والبحرين، كما تحدثت عن أن هذه الفكرة نوقشت خلال "قمة النقب" شهر مارس الماضي، التي شارك فيها وزير الخارجية المغربي ناسر بوريطة، ونظيره الأمريكي أنتوني بلينكن، إلى جانب وزراء خارجية الإمارات والبحرين ومصر.

وكان غانتس قد زار الرباط في نونبر من العام الماضي في أول زيارة علنية لوزير دفاع إسرائيلي، وخلالها جرى وقع اتفاقية للتعاون الأمني والعسكري مع الوزير المنتدب المكلف بإدارة الدفاع الوطني، عبد اللطيف لوديي، في سابقة من نوعها على المستوى العربي، وهو الاتفاق الذي وضع لبنات عمليات شراء وتصنيع الأسلحة والمعدات العسكرية الجوية.

السبت 3:00
غيوم متفرقة
C
°
20.27
الأحد
19.79
mostlycloudy
الأثنين
19.3
mostlycloudy
الثلاثاء
19.28
mostlycloudy
الأربعاء
19.65
mostlycloudy
الخميس
20.49
mostlycloudy