المغرب ونيجيريا يتدارسان تقدم مشروع خط "أنبوب الغاز"

عقدت اللجنة المغربية النيجيرية المكلفة بمتابعة مشروع خط أنبوب الغاز، أمس الثلاثاء، اجتماعا في العاصمة النيجيرية أبوجا، لتدارس مستجدات هذا المشروع، ومدى التقدم الحاصل فيه.

وحسب مصادر إعلامية دولية، فإن الاجتماع عرف حضور من الجانب المغربي المديرة العامة للمكتب الوطني للهيدروكربورات والمعادن، أمنية بنخضرا، ومن الجانب النيجري رئيس المدير العام الجديد لمؤسسة النفط الوطنية النيجيرية، ميلي كياري.

ووفق ذات المصادر، فإن اللجنة بعد تدارس مستجدات المشروع، تناقشت مع مجموعة من الشركات العالمية المتخصصة في النفط والغاز العاملة بنيجيريا، كيفية تزويد وتموين هذا الأنبوب الاستراتيجي للغاز بين نيجريا والمغرب.

ويُعتبر هذا المشروع من المشاريع الطموحة والعملاقة في قارة إفريقيا التي جاءت نتيجة لاتفاقية وقعها الملك محمد السادس والرئيس النيجيري محمد بوخاري في العاصمة المغربية الرباط في سنة 2017، بعد تدارس قائدي البلدين المشروع في لقاء قمة المناخ بمراكش في سنة 2016.

ويمتد هذا المشروع على طول 4 آلاف كيلومتر من نيجيريا إلى المغرب، عبورا بعدد من بلدان غرب إفريقيا كغانا والطوغو والكوت ديفوار والسنغال وموريتانيا.

ويرى المغرب ونيجريا في هذا المشروع أهمية كبيرة لقارة إفريقيا خاصة في الجانب الغربي، حيث سيسهل تزويد عدد من البلدان من الغاز والنفط، كما سيساهم في إنتاج الطاقة الكهربائية وتسريع وثيرة المشاريع الاقتصادية والصناعية.

الأربعاء 12:00
مطر خفيف
C
°
21.05
الخميس
19.5
mostlycloudy
الجمعة
19.06
mostlycloudy
السبت
18.17
mostlycloudy
الأحد
18.04
mostlycloudy
الأثنين
17.56
mostlycloudy