المغرب يبحث مع بريطانيا "الصناعة الدفاعية" و"مكافحة الإرهاب" في المنطقة

بتعليمات ملكية، استقبل عبد اللطيف لوديي، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإدارة الدفاع الوطني، اليوم الاثنين بالرباط، مارك لانكاستر، كاتب الدولة البريطاني للقوات المسلحة، الذي يقوم بزيارة عمل من يومين للمملكة.

وكان كاتب الدولة البريطاني للقوات المسلحة، مرفوقا، خلال هذا اللقاء، بوفد هام ضم، على الخصوص، اليوتنان جنرال السير جون لوريمر، كبير مستشاري وزارة الدفاع البريطانية، المكلف بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وسفير المملكة المتحدة بالمغرب، توماس رايلي.

ونوه الطرفان بإطلاق الحوار الاستراتيجي بين المملكتين خلال سنة 2018، الشامل للأبعاد السياسية والدبلوماسية والعسكرية والأمنية والثقافية، والذي يفتح آفاقا جديدة لتعميق التعاون الثنائي. كما تبادل الجانبين وجهات النظر حول الوضع الأمني الإقليمي، لاسيما في الفضاء المتوسطي ومنطقة الساحل والصحراء. وفي هذا الصدد، سلط لوديي الضوء على الالتزام المتواصل والاستراتيجية متعددة الأبعاد التي تنهجها المملكة، في مجالي مكافحة الإرهاب والتدبير الإنساني لأزمة الهجرة.  

وبخصوص مجال الدفاع، استعرض المسؤولان مختلف جوانب التعاون الثنائي. وسجل البلاغ لإدارة الدفاع الوطني، أن هذا التعاون، المنتظم والمتنوع، يهم على الخصوص تكوين الأطر، وتقاسم الخبرات وتنظيم مناورات مشتركة، مضيفا أن هذا التعاون يتخلله الانعقاد المنتظم للجان العسكرية المختلطة، والزيارات المتكررة لمسؤولين سامين. وسجل البلاغ ذاته، أن المسؤولين جددا التأكيد، خلال مباحثاتهما، على رغبتهما المشتركة في زيادة تعميق التعاون الثنائي في الدفاع، لاسيما في مجال صناعة الدفاع، التي يمكنها أن تندرج في منظور ذي منفعة متبادلة عبر شراكات مستدامة في الاستثمار والتنمية الصناعية. 

الأربعاء 15:00
غيوم متفرقة
C
°
22.86
الخميس
24.58
mostlycloudy
الجمعة
22.91
mostlycloudy
السبت
23.17
mostlycloudy
الأحد
24.4
mostlycloudy
الأثنين
24.29
mostlycloudy