المغرب يتصدى لـ 57 ألف شخص حاولوا الهجرة السرية نحو إسبانيا

أعلنت السلطات المغربية لوكالة الأنباء العالمية رويترز، إن المغرب تمكن من التصدي لـ 57 ألف مهاجر حاولوا الهجرة بشكل غير شرعي من المغرب إلى إسبانيا، منذ فاتح يناير إلى غاية 1 شتبر من السنة الجارية 2019.

وكشفت السلطات المغربية هذه المعطيات، على هامش إعلان وزارة الداخلية المغربية أول أمس الأحد عن العثور على 7 جثث تعود لمهاجرين مغاربة حاولوا الهجرة إلى أوروبا انطلاقا من السواحل الغربية المغربية قبالة المحمدية.

وأشارت وكالة رويترز، إن المنظمة الدولية للهجرة، أعلنت عن وصول 16,894 مهاجرا إلى التراب الإسباني، ابتداء من فاتح يناير إلى غاية 18 شتنبر الجاري، مسجلة تراجعا مقارنة بالسنة الماضية في نفس الفترة، حيث كان قد تم تسجيل وصول 34,238 مهاجر إلى إسبانيا أنذاك.

وأضاف ذات المصدر، إن إسبانيا وافقت على منح المغرب 32,2 مليون أورو كمساعدات، من أجل التصدي للهجرة السرية، في الوقت الذي وعد الاتحاد الأوروبي المغرب بمساعدات وتجهيزات تصل إلى 140 مليون أورو للوقوف في وجه تدفقات الهجرة السرية.

هذا وتجدر الإشارة إلى أن السلطات المحلية لعمالة مقاطعات سيدي البرنوصي أفادت بأنه تم العثور، صباح اليوم الاثنين، على جثث 5 أشخاص على مستوى شاطئ “النحلة”.

وحسب وكالة المغرب العربي للأنباء، فإن المعطيات الأولية، أدت إلى التعرف على جثث بعض هؤلاء الغرقى من طرف ذويهم، حيث يتعلق الأمر بضحايا حادث جنوح الزورق المطاطي، الذي سجل يوم السبت الماضي، قبالة ساحل المحمدية.

الثلاثاء 9:00
غيوم قاتمة
C
°
22.04
الأربعاء
19.8
mostlycloudy
الخميس
19.65
mostlycloudy
الجمعة
21.42
mostlycloudy
السبت
22.72
mostlycloudy
الأحد
22.12
mostlycloudy