المغرب يدعو إلى التمسك بروابط تقوي اللّحمة العربية

 المغرب يدعو إلى التمسك بروابط تقوي اللّحمة العربية
الصحيفة - متابعة
الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 20:18

قالت كاتبة الدولة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، منية بوستة، في كلمة خلال الجلسة الافتتاحية للدورة 152 لمجلس الجامعة العربية على المستوى الوزاري، اليوم الثلاثاء بالقاهرة، إن "المملكة المغربية، وفي إطار الروابط التاريخية العميقة والعلاقات التضامنية الموصولة والشراكة الاستراتيجية المتجددة، التي تجمعها بأشقائها في مختلف ربوع بقاع وطننا العربي، تجدد دعوتها إلى ضرورة التمسك بالعناصر المشتركة التي تقوي اللحمة العربية في ظل الأوضاع الساخنة التي تعيشها بعض بلداننا العربية".

وأضافت أن المملكة المغربية تدعو في هذا الإطار، إلى" ضبط النفس وتحكيم العقل والمنطق والارتكان إلى عرى الأخوة العربية والإسلامية القائمة على التعاون والتضامن وصون النفس"، مشيرة إلى أن المملكة باعتبارها جزء من منظومة الأمن القومي العربي، "تؤكد دائما أن امن واستقرار المنطقة العربية هو من أمنها واستقرارها، وهو ما تحرص على تجسيده في كل الظروف والأحوال، للتصدي لكل التهديدات التي تتعرض لها المنطقة".

وسجلت أن "ما نتعرض له اليوم من تهديدات مباشرة للأمن القومي العربي سواء في المشرق أو المغرب، ليحتم علينا أن نتفاعل مع هذه الظروف العصيبة بإيجابية وبعد نظر، لنطرح السؤال الملح: كيف نستعيد زمام المبادرة لمواجهة هذه الأزمات".

وعلى صعيد متصل، أكدت بوستة أن القضية الفلسطينية تظل هي "لب الصراع في منطقة الشرق الأوسط، ولا يمكن تصور تحقيق سلام شامل ودائم دون إيجاد حل لها".

هل الدولة الجزائرية عبارة عن "هجرة غير شرعية في التاريخ"؟

في حوار أجريناه في "الصحيفة" شهر غشت من سنة 2021 مع نور الدين بوكروح الذي يعتبر من السياسيين والمثقفين القلائل في الجزائر الذين ينتقدون "نظام الحكم" في البلاد المبني على ...