المغرب يفتح باب سبتة لعبور الأوروبيين ويُغلقه في وجه مغاربة عالقين!

فتحت السلطات المغربية معبر باب سبتة، في الأيام الأخيرة، من أجل عودة العشرات من السياح الأوروبيين الذين ظلوا عالقين في المغرب، بعدما قرر الأخير إيقاف جميع الرحلات مع جميع البلدان، لتفادي انتشار فيروس كورونا المستجد.

وحسب مصادر محلية بالفنيدق لـ"الصحيفة"، فإن معبر باب سبتة تم فتحه صباح اليوم السبت أيضا، من أجل عبور سياح فرنسيين وأخرين من جنسيات أوروبية، طالبت بلدانهم بعودتهم إلى ديارهم، وقد عبرت عدد من السيارات والعربات السياحية معبر باب سبتة في اتجاه ميناء سبتة لترحيلهم إلى أوروبا.

وأضافت المصادر ذاتها، أنه بالتزامن مع عودة المهاجرين الأوروبيين إلى بلدانهم عبر باب سبتة، فإن المهاجرين المغاربة العالقين بالمدينة السليبة، لم تتخذ السلطات المغربية ولا نظيرتها الإسبانية أي إجراء لإعادتهم إلى ديارهم.

وقالت مصادر "الصحيفة"، أن أزيد من 100 مواطن مغربي، تم نقلهم إلى أحد مخازن السلع بمنطقة تراخال، وأخرون تم نقلهم إلى السجن القديم بسبتة، وتم وضعهم هناك، وجميعهم يعيشون حاليا وضعا مزريا، بسبب غياب الطعام والمعدات الطبية.

واستغربت المصادر ذاتها، سبب إقصاء المغاربة من قرار العودة إلى الوطن، في حين أن السياح الأوروبيين يعودون عبر معبر باب سبتة الذي طالب المواطنون المغاربة بفتحه مرارا في الأيام الأخيرة من أجل الالتحاق بمنازلهم، خاصة أن تهديد انتشار فيروس كورونا في سبتة بدأ يرتفع بعد ظهور 4 حالات جديدة مصابة بالفيروس.

وكان مرصد الشمال لحقوق الإنسان، قد طالب منذ أيام من الحكومة المغربية، بإعادة المواطنين المغاربة العالقين بسبتة والذين يبلغ عددهم 120 شخصا، ووضعهم في الحجر الصحي للتاكد من عدم إصابتهم بفيروس كورونا قبل الالتحاق بذوايهم، وعدم تركهم عالقين في سبتة.

ورغم ارتفاع نداءات نشطاء مغاربة، إلا أن السلطات المغربية ونظيرتها الإسبانية لم تقم بأي بادرة لإعادة المهاجرين المغاربة العالقين بسبتة، في الوقت الذي يعبر السياح الأوروبيون المعبر إلى ديارهم.

الثلاثاء 15:00
غيوم متفرقة
C
°
15.17
الأربعاء
16.1
mostlycloudy
الخميس
17.08
mostlycloudy
الجمعة
18.02
mostlycloudy
السبت
15.56
mostlycloudy
الأحد
16.16
mostlycloudy