المغرب يفتح رسميا أجوائه أمام الأجانب "المهنيين" للدخول بإجراءات مبسطة

بدأ المغرب في تخفيف القيود على السفر الدولي، خاصة على المواطنين الأجانب، بإعلانه رسميا فتح أجوائه لفئة المهنيين لدخول المغرب، بعد اتخاذ إجراءات مبسطة، وفق ما أعلن عن ذلك رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب، شكيب لعلج، في بلاغ في هذا الموضوع.

ووفق هذا المصدر، فإنه بعد تلقي الاتحاد العام لمقاولات المغرب العديد من الطلبات للحصول على تصاريح بالدخول إلى المغرب لفائدة مقدمي الخدمات، واستشاريين، وتقنيين أجانب، قام الاتحاد بتقديم ملتمس لوزارة الخارجية المغربية أن تضع إجراءً مبسطا بهذا الشأن.

وأضاف المصدر، أن وزارة الخارجية التي يقودها الوزير ناصر بوريطة تجاوب مع الملتمس، وتقرر في هذا الصدد، أنه اعتبارا من اليوم الأحد 6 شتنبر2020، (بدل 10 شتنبر كما جاء في البلاغ حيث تم الاعلان عن تحديث هذا اليوم) بإمكان الزوار المهنيين التنقل إلى المقاولات المغربية بناء على دعوة رسمية من هذه الأخيرة (تحمل معلومات المقاولة بما في ذلك التعريف الموحد للمقاولة، ورقم السجل التجاري والعنوان)، موقعة ومختومة من طرف شخص مخول له ذلك.

ووفق ما أعلن عنه لعلج اليوم الأحد،، أن الاجراءت الجديدة التي تم اتخاذها هي جد مبسطة، حيث يكفي للمواطن الأجنبي القيام بحجز فندقي مؤكد في المغرب مع استحضار تحاليل فيروس كورونا تكشف عدم إصابته بفيروس كورونا، وتكون هذه التحاليل قد تم إجرائها في أقل من 48 ساعة.

وبهذا الإجراء الجديد الذي قرره المغرب، يكون قد أنهى أزيد من 6 أشهر من قراره القاضي بإغلاق الحدود في وجه الأجانب بمختلف فئاتهم، في انتظار أن يتخذ قرار فتح الأجواء في وجه جميع الأجانب، خاصة فئة السياح التي غابت عن المغرب طيلة شهور هذه السنة وتسبب في تردي القطاع السياحي.

هذا وتجدر الإشارة إلى أن القرار الذي اتخذه المغرب بالسماح للمهنيين الأجانب بدخول المغرب، يتعلق بالدول التي لا يفرض المغرب تأشيرة عليها، وبالخصوص البلدان التي توجد رحلات استثنائية بينها وبين المغرب، كفرنسا على سبيل المثال.

كما تجدر الإشارة إلى أن المغرب كان قد أغلق حدوده في منتصف مارس الماضي، من أجل منع تفشي فيروس كورونا في البلاد، وأوقف كل الرحلات الجوية والبحرية بين جميع دول العالم، كما أغلق حدوده البحرية، خاصة بين مليلية وسبتة، وذلك لنفس السبب الهادف لمنع تفشي كوفيد 19.

الأحد 9:00
غيوم متناثرة
C
°
19.14
الأثنين
18.99
mostlycloudy
الثلاثاء
20.23
mostlycloudy
الأربعاء
20.37
mostlycloudy
الخميس
23.7
mostlycloudy
الجمعة
21.22
mostlycloudy