المغرب يقتحم سوق المحروقات في إسبانيا عن طريق هولدينغ "آل بوعيدة"

سيقتحم المغرب لأول مرة سوق المحروقات في إسبانيا عبر استثمارات مباشرة لشركة "بيتروم" للمحروقات والهيدروكاربونات، التابعة لهولدينغ "هولساتيك" المملوك لعائلة بوعيدة إحدى أكثر العائلات نفوذا وثراء بالأقاليم الجنوبية للمملكة، إذ ينتظر أن تشمل استثماراتها 7 مجالات في أول خروج استثماري لها في أوروبا.

وأكدت صحيفة "إلكونفيدينثيال" الإسبانية أن الشركة المغربية صاحبة الخبرة الممتدة لـ70 عاما والتي يوجد مقرها الرئيس بالدار البيضاء، ستقتحم السوق الإسبانية للاستثمار في مجال الهيدروكاربونات، وستشمل أنشطتها استيراد وتصدير المحروقات، وشراء وتقطير وتكرير المواد النفطية، بالإضافة إلى إعادة تصنيعها والاتجار في جميع المواد الهيدروكاربونية.

ووفق المصدر نفسه فإن ممثل الشركة في إسبانيا سيكون هو أحمد بوعيدة، الرئيس المدير العام لشركة "بيترول المغرب" المعروفة اختصارا بـ"بيتروم"، إذ سيعمل على ضم هذا الاستثمار الجديد إلى سلسلة استثمارات هولدينغ عائلته المستحوذة على 50 في المائة من عمليات توزيع زيوت المحركات في المغرب والمتوفرة على 250 محطة موزعة على تراب المملكة.

وينضاف هذا المشروع إلى سلسلة مشاريع هولدينغ "هولساتيك" في مجال المحروقات، علما أنه يستثمر أيضا في 6 قطاعات أساسية بالمغرب، ويتعلق الأمر بالفلاحة والصيد البحري والعقارات والنقل، بالإضافة إلى التكنولوجيا والإعلام، هذا بالإضافة إلى كون عائلة بوعيدة إحدى أبرز العائلات السياسية في الأقاليم الجنوبية.

وتأتي هذه الخطوة أشهرا قليلة بعد قيام هولدينغ آخر تابع لعائلة صحراوية نافذة أخرى بالاستثمار في مجال المحروقات بمشاركة فاعل إسباني، ويتعلق الأمر بـ"هولدينغ الدرهم" الذي دخل في شراكة مع شركة "سيبسا" الإسبانية التي تملك مجموعة "مبادلة" القابضة التابعة لحكومة أبوظبي 63 في المائة من أسهمها، من أجل افتتاح محطات 100 محطة وقود خلال 5 سنوات في المغرب.

ولا يعلم ما إذا كانت استثمارات "آل بوعيدة" في إسبانيا تدخل في إطار المنافسة الاقصادية مع "آل الدرهم" في مجال المحروقات تحديدا، غير أن المعطيات الرقمية لشراكة "سيبسا" مع "هولدينغ الدرهم" تكشف أن الأمر يتعلق برغبة هذا الأخير في السيطرة على 4 في المائة من السوق المغربية من خلال استثمار بقيمة 120 مليون يورو مناصفة بين الشريكين.

السبت 9:00
مطر خفيف
C
°
10.82
الأحد
13.53
mostlycloudy
الأثنين
12.58
mostlycloudy
الثلاثاء
12.73
mostlycloudy
الأربعاء
12.04
mostlycloudy
الخميس
12.95
mostlycloudy