المغرب يقترب من الحصول على إثنين من طائرات "هيركوليس" من الولايات المتحدة

قال موقع "Defence Web" المتخصص في أخبار صفقات الأسلحة والدفاع، أن المغرب يقترب من الحصول على إثنين من طائرات "هيركوليس" C-13 Hs في إطار برنامج " Excess Defense Articles Program (EDA)" الأمريكي، والذي يخص تخلي وزارة الدفاع الأمريكية عن فائضها من المعدات والآليات العسكرية لصالح حلفائها وأصدقائها بالمجان أو بأثمنة رمزية.

وحسب ذات المصدر، فإن 3 دول إفريقية ستحصل على هذا النوع من الطائرات، في المستقبل القريب، وهي المغرب وتونس والنيجر، في إطار ذات البرنامج، وهي طائرات تُستعمل في نقل المعدات العسكرية والإمدادات، وحتى التدخلات المدنية.

ووفق ذات المصدر، فإن القيمة المالية للطائرتي هيركوليس اللتين سيحصل المغرب عليهما قريبا من الولايات المتحدة الأمريكية، هو 60 مليون دولار أمريكي، وسينضفان إلى الترسانة العسكرية المغربية لدعم الترسانة الجوية التي تسعى المملكة لتقويتها منذ سنوات.

وأضاف المصدر الإعلامي ذاته، أن المغرب طلب هاتين الطائراتين في يونيو 2019، وبالتالي فإن عملية تسليمهما يُتوقع أن تحدث في القريب بعد اتخاذ كافة الاجراءات بين البلدين.

هذا وقد كشفت تقرير نشره مركز السياسة العالمية الأمريكي "Center For International Policy" حول دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا الأكثر اقتناء للأسلحة خلال الفترة الممتدة بين 2015 و 2019، أن الولايات المتحدة الأمريكية هي المزود الرئيسي للمغرب بالأسلحة خلال هذه الفترة.

ووفق التقرير الذي نشره المركز المذكور في الأيام الأخيرة، فإن 91 بالمائة من الأسلحة التي اقتناها المغرب من 2015 إلى غاية العام الماضي 2019، مصدرها الولايات المتحدة الأمريكية، في حين لم يقتن من فرنسا سوى 9 في المائة، و0,3 من بريطانيا من مجموع الأسلحة التي اشتراها المغرب خلال 5 سنوات الأخيرة.

وأظهرت بيانات التقرير، أن المغرب يُعتبر هو البلد الأول والأكثر ضمن بلدان شمال إفريقيا والشرق الأوسط اقتناء للأسلحة من الولايات المتحدة الأمريكية، بنسبة تكون شبه 100 بالمائة، في حين تقل النسبة لدى بلدان أخرى عربية، إذ توزع مقتنياتها من الأسلحة بين روسيا والصين وأمريكا وفرنسا وألمانيا وغيرهم.

وبخصوص البلدان العشرة الأولى الأكثر اقتناء للأسلحة خلال الفترة المذكورة، أي ما بين 2015 و 2019 من ضمن بلدان الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، فقد احتل المغرب المرتبة العاشرة، في حين احتلت المملكة العربية السعودية المرتبة الأولى، متبوعة بمصر في المرتبة الثانية، ثم الجزائر في المرتبة الثالثة.

الثلاثاء 0:00
غيوم قاتمة
C
°
15.04
الثلاثاء
17.88
mostlycloudy
الأربعاء
16.2
mostlycloudy
الخميس
16.18
mostlycloudy
الجمعة
15.99
mostlycloudy
السبت
13.47
mostlycloudy