المغرب يَقتنى سربا من 150 طائرة "درون" عسكرية جديدة من إسرائيل

قالت صحيفة "Infodron" المتخصصة في أخبار المسيّرات عبر العالم، عن اقتناء المغرب لسرب من طائرات "الدرون" العسكرية من شركة إسرائيلية، مشيرا إلى أن عدد المسيّرات التي اقتناها مؤخرا المغرب من هذه الشركة يصل إلى 150 وحدة.

وحسب ذات المصدر، فإن السرب الجديد من "الدرون" الذي اقتناه المغرب، مكون من نوعين، الأول هو "WanderB" والثاني هو "ThunderB" وقد تمت عملية الاقتناء من شركة "BlueBird" الإسرائيلية التي تمتلك الدولة الإسرائيلية 50 بالمائة من أسهمها عبر شركة "IAI" المتخصصة في الصناعات العسكرية.

وأشار المصدر المذكور إلى مميزات وخصائص هذين النوعين من الدرونات، فالأول الذي يحمل إسم "WanderB" يتميز بقدرته على النزول والإقلاع في أي مكان دون الحاجة إلى مدرج، كما أن محركه لا يصدر ضجيجا مرتفعا، وتصل إمكانية الطيران إلى لساعتين ونصف على مساحة 50 كيلومترا.

أما النوع الثاني "ThunderB" فهو "درون" متكامل يستطيع التلحيق لمدة تصل إلى 12 ساعة دون توقف ويُمكن أن يعمل في ظروف مناخية صعبة، وفق ذات المصدر، مشيرا إلى أن النوعين من الدرونات يُمكن استخدامهما في العديد من المهام، كالاستطلاع وجمع المعطيات والمراقبة والأعمال العسكرية الأخرى.

ولم تشر الصحيفة المتخصصة إلى القيمة المالية لهذه الصفقة ومتى حصل المغرب على هذا العدد الكبير من المسيرات عن بعد من إسرائيل، غير أنها أشارت إلى أن المغرب يستعد ليُصنع هذه الطائرات المسيرة داخل ترابه، بعد اتفاق سابق مع إسرائيل.

وفي حالة حدوث هذه الصفقة، فإن المغرب يكون قد امتلك العديد من أنواع المسيرات الحربية، بعد عدد من الصفقات في العامين الأخيرين، مثل درون "بيرقدار تي بي 2" التركية التي حصل على سربين منها، إضافة إلى 3 أنواع أخرى من درون إسرائيلية الصنع، في حين ينتظر أن يحصل على درون "بريدايتور" الأمريكية.

ويهدف المغرب من خلال تعزيز ترسانته العسكرية بهذه المسيّرات، بعدما أثبتت نجاعتها في العديد من الحروب الأخرى في العالم، دون حدوث خسائر كبيرة من طرف الجيش الذي يستخدمها، كما أن هذه المُسيّرات أثبتت نجاعتها لدى الجيش المغربي في مواجهة ميليشيات "البوليساريو"، حيث تمكن من إسقاط العديد من عناصر الجبهة وقيادييها خلال العامين الأخيرين.

الخميس 15:00
سماء صافية
C
°
35.04
الجمعة
26.93
mostlycloudy
السبت
25.48
mostlycloudy
الأحد
24.26
mostlycloudy
الأثنين
22.81
mostlycloudy
الثلاثاء
22.28
mostlycloudy