المغرب يُحدد "إجراءات العبور" استعدادا لبدء عملية مرحبا 2020 لتنقل الجالية

بدأت المؤشرات الأولى لتنظيم عملية مرحبا 2020 الخاصة بتنقل الجالية المغربية بين الضفة الأوروبية والضفة المغربية، تظهر إلى الوجود، وصار مُحتملا بشكل كبير تنظيم العملية، رغم التأخر الذي قد يطالها هذه السنة مقارنة مع السنوات الماضية التي كانت تنطلق في مثل هذا اليوم، أي كل 15 يونيو من كل سنة.

وحسب بلاغ توصلت به "الصحيفة" من وزارة التجهيز النقل، فإن الأخيرة، قامت بتحديد عدد من الشروط والإجراءات يتوجب على وسائل نقل المسافرين من بواخر وطائرات والمسافرين انفسهم اتباعها، بعد اطلاق العملية التي تشير مصادر  وطنية إلى انطلاقها في يوليوز المقبل.

ووفق البلاغ، فإن جميع ملاك البواخر التي تعمل في نقل المسافرين بين الموانئ الإسبانية ونظيرتها المغربية، مُطالبون بتطهير وتعقيم بواخرهم قبل انطلاق عملية مرحبا 2020،  ثم إحداث عدد من الإجراءات داخل البواخر لتكون متوفرة على كافة شروط السفر في ظل الوضع الوبائي المعروف.

وفي هذا السياق، يتوجب على البواخر وضع ملصقات على الأرض تُحدد أماكن توقف كل مسافر بطريقة تسمح بالتباعد الاجتماعي المحدد في مسافة متر، وتخصيص مساحة للعزل يمكن استخدامها في حالة وقوع تلوث ما داخل الباخرة التي تنقل المسافرين.

كما يُشترط على البواخر توفير كميات كافية من المواد الكحولية التنظيفية، ووضع مرافق لغسل الأيادي تكون سهلة الوصول من طرف المسافرين، مع تغيير التهوية بالهواء الطبيعي، إضافة إلى توعية البحارة والطاقم بكافة الإجراءات المتخذة من أجل تنفيذها على أحسن مايرام.  كما ستُفرض عدد من الاجراءات الأخرى، مثل عدم السماح للمسافرين داخل مطاعم البواخر والاكتفاء بتسليم الأغذية لهم. 

الإجراءات الأخرى التي حددتها وزارة التجهيز والنقل المغربية، تهم بيع التذاكر، حيث يتوجب على المسافرين اقتناء تذاكرهم من نظام الحجز الذي سيتم وضعه على جميع الخطوط البحرية، ولن يتم السماح بأي مبيعات مباشرة سواء في الوكالات أو في الميناء.

وأضشار بلاغ الوزارة المعنية، أن على جميع المسافرين تقديم دليل على اختبار COVID19 السلبي الذي سيكون مطلوبًا منهم عند الصعود، وسيخضعون أيضا لقياس درجة الحرارة قبل الصعود، كما يبقى فحص المسافرين واردا في أي وقت.

هذا ويُشترط على المسافرين ارتداء قناع لتغطية الفم والأنف، واحترام جميع الاجراءات، كما أنهم سيُمكن أن يخضعوا لتدابير وقائية جديدة عن الوصول سواء إلى المغرب أو عند العودة إلى ديار الإقامة، وهي نفس الإجراءات تقريبا ستطبق على الطائرات.

الأحد 18:00
مطر خفيف
C
°
15.55
الأثنين
16.27
mostlycloudy
الثلاثاء
17.37
mostlycloudy
الأربعاء
20.7
mostlycloudy
الخميس
16.79
mostlycloudy
الجمعة
16.14
mostlycloudy