المغرب يُقرر تعليق الرحلات الجوية مع 6 بلدان جديدة بسبب كورونا المتحورة

قرر المغرب تعليق جميع الرحلات الجوية مع 6 بلدان جديدة، ابتداء من منتصف ليلة 15 مارس الجاري إلى غاية 10 أبريل المقبل، ويتعلق الأمر بالأرجنتين، والبوسنة والهرسيك، والموزمبيق، وبوتسوانا، والكاميرون، وكرواتيا، وفق ما كشف عنه المكتب الوطني للمطارات.

ووفق ذات المصدر، فإن هذا القرار يسري أيضا على مواطني هذه البلدان الذين يُمكنهم السفر إلى المغرب عبر المطارات الدولية الأخرة التي لازالت ترتبط مع المغرب برحلات جوية، حيث لن يُسمح لهم بدخول التراب المغربي كيفما كان الحال.

ويأتي هذا القرار من السلطات المغربية، في إطار الجهود المبذولة لمحاربة السلالات الجديدة لفيروس كورونا المستجد، حيث عرفت تلك البلدان الستة، ظهور عدد من حالات الإصابة بفيروس كورونا من النسخة البريطانيا والبرازيلية والجنوب إفريقية، الأمر الذي يرفع مخاطر انتقالها إلى المغرب.

ولازال المغرب إلى حدود اليوم يسجل إصابات بفيروس كورونا النسخة القديمة، ولم يتم تسجيل سوى 26 حالة فقط من فيروس كورونا السلالة البريطانية، وكان ذلك منذ عدة أسابيع، ولم يتم الإعلان بعد ذلك عن أي حالة أخرى من هذه السلالة.

ويسعى المغرب إلى منع دخول سلالات كورونا الأخرى إلى المغرب، حتى لا تضيع الجهود التي تُبذل حاليا من أجل تحصين المواطنين عبر حملة التلقيح الوطنية التي وصلت إلى أزيد من 4 ملايين ملقح بالجرعة الأولى، في حين اقترب المغرب من تحصين 2 مليون ضد الفيروس بالجرعة الثانية.

ويستعمل المغرب لقاحين في حملته الوطنية الحالية، لقاح أسترازينيكا حيث حصل على 7 ملايين جرعة منه، إضافة إلى لقاح سينوفارم الصيني الذي حصل على مليون ونصف جرعة منه، في حين تم الترخيص لاستعمال لقاح سبوتنيك الروسي ولقاح جونسون آند جونسون الأمريكي، إلا أن المغرب لم يتوصل لحد الساعة بأي شحنات منهما.

هذا وتجدر الإشارة إلى أن عدد البلدان التي أوقف المغرب رحلاته الجوية معها، ارتفع -بعد زيادة البلدان الستة- إلى 32 بلدا، أغلبها دول أوروبية وإفريقية وجنوب أمريكية.

السبت 6:00
غيوم متناثرة
C
°
14.26
الأحد
19.05
mostlycloudy
الأثنين
19.95
mostlycloudy
الثلاثاء
21.56
mostlycloudy
الأربعاء
20.75
mostlycloudy
الخميس
19.37
mostlycloudy