الممكن والشبه مستحيل في سيناريوهات التتويج بالبطولة بين الرجاء والوداد ونهضة بركان

تتجه أنظار الشارع الكروي المغربي، مساء اليوم الأحد، إلى مدينتي الدار البيصاء والرباط، حيث سيتم التعرف على هوية  حامل لقب البطولة الاحترافية لكرة القدم في موسمها الجاري، إذ انحصر الصراع بين فريقي الرجاء والوداد الرياضيين، في مواجهتمها لقطبي العاصمة الإدارية، الجيش الملكي، والفتح الرباطي.

تتعدد "السيناريوهات" المطروحة في حسابات المتوج بلقب موسم 2020/2021، باختلاف الحظوظ القائمة بالنسبة للوداد والرجاء، الأخير الذي يملك مصيره بين أقدام لاعبيه، فيما ينتظر الطرف الآخر تعثرا قد يغير مساره من الوصافة نحو أعلى منصة التتويج.

بين الرجاء والوداد.. أي مصير للدرع؟!

في الصدارة، برصيد 57 نقطة، يكون فريق الرجاء الرياضي الأقرب لانتزاع اللقب الثاني عشر في سجل البطولات المحلية، في حال انتصاره أمام الجيش الملكي، في المباراة التي يستضيفها على أرضية ملعب محمد الخامس بمدينة الدار البيضاء، وذلك إذا ما أراد فريق المدرب جمال السلامي تفادي الحسابات الضيقة.

تعادل الرجاء في "الكلاسيكو"، سيفرض عليه انتظار تعثر مطارده الوداد في مواجهته أمام الفتح الرباطي، سواء تعادل الأخيران، مما يرجح كفة الفريق "الأخضر" الذي سيحافظ على فارق النقطة الواحدة، أو في حال هزيمة "الأحمر"، التي ستجعل الفارق يتسع لنقطتين، أما انتصار الوداد فسيغير وجهة الدرع من البيضاء إلى الرباط.

أما في حال هزيمة الرجاء، فإن الحظوظ ستكون وافرة من أجل تتويج الوداد باللقب، شريطة ألا ينهزم أو يتعادل أمام الفتح؛ في حال الهزيمة سيظل رصيد الفريقين كما كان عليه الشأن قبل الجولة 30 (57 نقطة/ 56 نقطة).

في حال التساوي.. أي سيناريوهات ممكنة للتتويج؟

إذا استثنينا فريق نهضة بركان من صراع التتويج، بحكم حاجته إلى "معجزة" تتمثل في انتصاره في مباراته أمام أولمبيك آسفي بأكثر من 12 هدفا وانتظار تعادل الوداد أمام الفتح في الرباط وخسارة الرجاء أمام الجيش الملكي في الدار البيضاء، فإن  تنقيط الفريق "البرتقالي" قد يكون محدد في "سيناريوهات" التتويج.

ففي حال خسارة الرجاء وتعادل الوداد بالإضافة إلى تعثر نهضة بركان، سيتساوى الفريقان البيضاويان بـ 57 نقطة، لكل منهما، في هذه الحالة سيتم الاحتكام إلى النسبة الخاصة سيعطي الأفضلية للرجاء بحكم الانتصار في مباراة "ديربي" الذهاب وتعادل الطرفين سلبا في الإياب.

وفي حال تساوي فرق المقدمة الثلاثة برصيد 57 نقطة، وهو احتمال وارد إذا تعادل الوداد وخسر الرجاء وفاز نهضة بركان، سيتم اللجوء إلى النسبة العامة، علما أن الفريق "الأحمر" هو صاحب أفضل نسبة بزائد 23، بينما يتوفر الرجاء على زائد 19 ونهضة بركان على زائد 11.

أما في حال تساوى الرجاء ونهضة بركان، فسيتم اللجوء إلى المواجهات المباشرة، حيث أن الفريقان تعادلا ذهابا وإياب بنتيجة 2/2، ممارسيفرض اللجوء إلى محدد ثان وهو عدد الانتصارات، حيث يتفوق الرجاء في ظل تحقيقة ل 16 انتصارا مقابل 14 للنهضة البركانية.

من هو الفريق الذي تعتقدون أنه سيتوج بطلا للمغرب في موسم 2019 – 2020؟  يمكنكم التصويت الآن 

الخميس 21:00
سماء صافية
C
°
15.52
الجمعة
16.17
mostlycloudy
السبت
13.48
mostlycloudy
الأحد
13.64
mostlycloudy
الأثنين
14.74
mostlycloudy
الثلاثاء
15.88
mostlycloudy