الموقع الرسمي للجامعة يتجاهل اللقاء الإسرائيلي.. برودة ديبلوماسية أم "رهبة" التطبيع؟

 الموقع الرسمي للجامعة يتجاهل اللقاء الإسرائيلي.. برودة ديبلوماسية أم "رهبة" التطبيع؟
الصحيفة - عمر الشرايبي
السبت 2 يناير 2021 - 17:09

تجاهل الموقع الرسمي للجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، الاجتماع الذي عقده رئيسها فوزي لقجع، أمس الجمعة، عبر تقنية التواصل المرئي عن بعد "زوم"، مع نظيره أورن حسون، رئيس الاتحاد الإسرائيلي للعبة، في أفق تطوير علاقات الشراكة بين الجهازين.

هذا وخلافا للاتحاد الكروي الإسرائيلي، لم يتطرق موقع الـFRMF، للاجتماع المهم الذي حضره فوزي لقجع، مما أثار الغموض حول طبيعته وإن كان ذا طابع سري،  في الوقت الذي لا تغفل القنوات الرسمية للجهاز الكروي في تداول كل ما يتعلق بتحركات المسؤول الأول على الكرة الوطنية، الأمر الذي دفع إلى طرح تساؤلات حول المسببات التي دفعت الخلية الإعلامية لجامعة الكرة إلى إغفال موعد تاريخي مماثل.

هذا، وكان الموقع الرسمي للاتحاد الإسرائلي، قد نشر فحوى مداخلة فوزي لقجع، التي رحب من خلالها بهذه المحادثة التي كان ينتظرها منذ سنوات عديدة، على حد تعبيره، مضيفا "بفضل التحرك الشجاع لملك المغرب محمد السادس، لدينا فرصة لتقوية الروابط بين الشعو من خلال كرة القدم أيضا، وأود أن أدعوكم إلى المغرب للتفكير معا في تقوية العمل بيننا وبالطبع تنسيق المباريات بين منتخباتنا".

من جانبه، رحب حسون بالمبادرة، قائلا: "أود أن أشكرك صديقي على المبادرة المرحب بها. نحن متحمسون وبالطبع نرى أهمية كبيرة في تعزيز العلاقات والتعاون بين الجمعيات. هناك مئات الآلاف من المواطنين في إسرائيل من أصول مغربية وهذا الخبر يجعلهم سعداء للغاية".

وتابع رئيس الاتحاد الإسرائيلي، قائلا "لدينا أيضا ما نساهم به لكم، أشكركم على دعوتكم للحضور إلى المغرب وأتمنى استضافتكم وممثلي الجامعة في إسرائيل. ولدينا فرصة نادرة، بفضل التحركات الشجاعة لرؤساء الدول، لتقديم مستقبل أفضل لشبابنا ولأولادكم" مردفا "المغرب بلد مهم وليس لدي أدنى شك في أن ما يبدأ على العشب سيزدهر في كل مكان آخر. بالنسبة لنا، إنها بداية صداقة رائعة."

وكان تقرير صحافي إسرائيلي قد أفاد، قبل أيام، أن اتحاد الكرة المحلي يعتزم إقامة مباراة إعدادية ودية تجمع منتخب بلاده أمام المنتخب الوطني المغربي، وذلك تزامنا مع الانفراج التي شهدتها العلاقات الديبلوماسية بين الرباط وتل أبيب، بالإضافة إلى إعادة مكاتب الاتصال بين الدولتين.

وأكد موقع "One" الإسرائيلي، إن الاتحاد المحلي لكرة القدم يدرس إقامة علاقة شراكة مع نظيرته الجامعة الملكية المغربية، بعد اتفاق البلدين على التعاون بينهما، مضيفا أن "الكرة الإسرائيلية ستسفيد كثيرا من الاحتكاك بالمنتخب المغربي الذي يحتل المرتبة 35 عالميا، بدرجة أكبر عن مقارعته للمنتخب الإماراتي"، في إشارة من المنبر "العبري" إلى الاتفاقية التي أبرمت بين الكرة الإسرائيلية والإماراتية، خلال الفترة السابقة.

وتابع المصدر ذاته، قائلا إن "المنتخب المغربي لكرة القدم معروف بصلابته وقوته قياسا بالمنتخب الإماراتي، حيث أن مواجهتنا له ستكون مميزة وشيقة، كما أنها لن تدخل في إطار الاستعراض قياسا بإطار إقامة سابقتها"، مردفا "سيتقدم الاتحاد الإسرائيلي بطلب في هذا الشأن لنظيره المغربي، حيث ستكون المواجهة الودية بين المنتخبين الوطنيين ضمن الأولويات".

كي لا نصبح فريسة للأوروبيين!

صَوّتَ البرلمان الأوروبي، على قرار غير مسبوق، يخص وضعية حقوق الإنسان، وحرية الصحافة في المغرب، بواقع 356 عضوا أيدوا قرار إدانة الرباط، بينما رفضه 32 برلمانيا، في حين غاب عن ...

استطلاع رأي

ما هي الدولة التي قد تدخل في حرب عسكرية ضد المغرب بسبب خلافها السياسي والتاريخي مع المملكة؟

Loading...