النمو الحضري للمدن المغربية محور لقاء بسلا

شكل تطور منظومة التخطيط الحضري بالمغرب محور لقاء نظمته، اليوم الثلاثاء بسلا، فيدرالية الوكالات الحضرية بالمغرب بشراكة مع برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية حول موضوع "التخطيط الحضري وتفعيل الأجندة الحضرية الجديدة".

وفي هذا الإطار، استعرضت مديرة التعمير بوزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة،بدرية بنجلون، ثلاثة محاور رئيسية همت الأسس والمرجعيات والإصلاحات والآفاق.

وذكرت بنجلون بالتوجيهات الملكية السامية ذات الصلة بضرورة النهوض بالأحياء والمدن وبالجهوية المتقدمة إلى جانب المبادئ التوجيهية الدولية التي تنظم التخطيط الحضري.

وأكدت أنه تم اتخاذ العديد من الإصلاحات لمواكبة النمو الحضري للمدن المغربية، بما في ذلك دستور 2011، والقوانين التنظيمية المتعلقة بالجماعات ذات الصلة بقانون المالية، بالإضافة إلى إعادة تموقع المراكز الجهوية للاستثمار في أبعادها الجديدة بغرض مواكبة مسلسل اللاتمركز.

وأضافت أن السياق الحضري المغربي الجديد قد شهد تغييرات بنيوية همت تطور الساكنة المغربية، وتوسع الشبكة الحضرية، والدور الهام للمدن في الناتج الداخلي الخام الوطني (75 في المئة).

وأكدت بنجلون على أهمية مواكبة نمو المدن المغربية وإعداد مستقبل المجالات الترابية بحلول عام 2040، من خلال الركائز الرئيسية المتعلقة بالخصوص بالتخطيط الاستراتيجي المستدام المتعلق بأهداف التنمية المستدامة والتسريع في تنفيذ الأجندة الحضرية الجديدة.

كما يتعلق الأمر بآفاق المجالات الترابية من خلال نمذجة النمو العمراني وتمويل التعمير واستدامة المجالات الترابية علاوة على التحول الرقمي للمجالات الترابية.

وأبرزت أن آفاق تطور منظومة التخطيط الحضري يتطلب إعادة صياغة منظومة التخطيط الترابي عبر ربط وإدماج المستويات المختلفة للتخطيط الترابي بالخصوص على الصعيد الوطني والجهوي وتسارع التمدن.

وتميز اللقاء بمشاركة ممثلين عن عدة وكالات حضرية بحضور خبراء مغاربة وأجانب.

الأثنين 12:00
غيوم متناثرة
C
°
23.62
الثلاثاء
22.49
mostlycloudy
الأربعاء
22.99
mostlycloudy
الخميس
23.58
mostlycloudy
الجمعة
23.35
mostlycloudy
السبت
23.18
mostlycloudy