الولايات المتحدة تفرض سلسلة عقوبات جديدة ضد إيران

أعلنت الولايات المتحدة، يوم الاثنين، فرض سلسلة عقوبات جديدة ضد إيران، من أجل ''التصدي للتهديدات النووية الإيرانية والحد من انتشار الصواريخ والأسلحة التقليدية''. وقال وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، إن "إدارة ترامب أكدت بشكل واضح أن الولايات المتحدة ستفعل كل ما في وسعها لمنع الجمهورية الإسلامية الإيرانية، أول دولة راعية للإرهاب ولمعاداة السامية في العالم، من زرع الموت والفوضى في جميع أنحاء الشرق الأوسط والعالم".

وأضاف المسؤول الأمريكي، في بيان له عقب ندوة صحفية، "بدلا من انتظار اليوم الذي ستهدد فيه إيران العالم بسلاح نووي، تحترم الولايات المتحدة، مرة أخرى، أفضل تقاليد الريادية العالمية الأمريكية وتتخذ إجراءات مسؤولة".

وسجل بومبيو أنه "اليوم، وتحت قيادة الرئيس دونالد ترامب، اتخذت وزارات الخارجية والخزانة والتجارة، إجراءات مهمة لمواجهة التهديدات النووية الإيرانية وكذلك للحد من انتشار الصواريخ والأسلحة التقليدية".

ومن بين هذه العقوبات الجديدة، أشار المسؤول الأمريكي إلى أنه "تمت إعادة فرض حظر الأسلحة، الذي كانت تفرضه الأمم المتحدة على إيران، إلى أجل غير مسمى"، مؤكدا أن بلاده "ستضمن بقائه حتى تغير إيران سلوكها".

وأوضح المصدر ذاته أن "الإجراءات العقابية الجديدة تستهدف، بالإضافة إلى وزارة الدفاع الإيرانية، مؤسسة الصناعات الدفاعية الإيرانية ومديرها، وكذلك نيكولاس مادورو، الدكتاتور غير الشرعي لفنزويلا، من أجل الأنشطة المتعلقة بالأسلحة وفقا للأمر التنفيذي الجديد لإيران حول الأسلحة التقليدية".

كما حددت وزارة الخزانة الأمريكية ستة أشخاص وثلاث كيانات مرتبطة بمنظمة الطاقة الذرية الإيرانية، وفقا للمرسوم المتعلق بناشري أسلحة الدمار الشامل وداعميهم.

وتبرر واشنطن تجديد العقوبات بعدم امتثال طهران لالتزاماتها بموجب الاتفاق النووي، علاوة على عدم تمديد مجلس الأمن حظر الأمم المتحدة على الأسلحة لإيران، والذي كان ساريا لمدة 13 سنة.

ولا تعترف غالبية أعضاء مجلس الأمن بحق الولايات المتحدة باستخدام آلية "سناب باك" ، على أساس انسحابها سنة 2018 من الاتفاق النووي الإيراني الذي نص عليها.

الجمعة 3:00
غيوم متناثرة
C
°
15.21
السبت
13.75
mostlycloudy
الأحد
13.13
mostlycloudy
الأثنين
12.78
mostlycloudy
الثلاثاء
14.88
mostlycloudy
الأربعاء
15.03
mostlycloudy