الولايات المتحدة والمغرب يوقعان اتفاقية جديدة لتبادل المعلومات الأمنية الحساسة لتعزيز أمن الطيران

 الولايات المتحدة والمغرب يوقعان اتفاقية جديدة لتبادل المعلومات الأمنية الحساسة لتعزيز أمن الطيران
الصحيفة من الرباط 
السبت 16 ماي 2026 - 18:25

وقّعت الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المغربية اتفاقية جديدة لتبادل المعلومات الأمنية الحساسة، في خطوة تعكس مستوى التنسيق المتقدم بين البلدين في مجالات الأمن الاستراتيجي وحماية الطيران المدني، وذلك في سياق التحديات المتزايدة المرتبطة بالتهديدات العابرة للحدود وأمن البنيات التحتية الحيوية وشبكات النقل الدولية.

وذكرت السفارة الأمريكية بالرباط، في معطيات نشرتها بشأن الاتفاق، أن الولايات المتحدة والمغرب وقّعا اتفاقية جديدة لتبادل المعلومات الأمنية الحساسة بهدف تعزيز التعاون في مجال أمن الطيران المدني والمساهمة في الحفاظ على سلامة الشعوب وشبكات النقل والاقتصادات في البلدين.

وأشار المصدر ذاته إلى أن تعميق التنسيق الثنائي وتبادل المعلومات الأمنية الحيوية من شأنه دعم الجهود المشتركة لمواجهة التهديدات المستجدة وحماية البنيات التحتية الحيوية وتعزيز أمن المسافرين على ضفتي المحيط الأطلسي.

ويعكس هذا الاتفاق استمرار الدينامية الأمنية بين المغرب والولايات المتحدة، خاصة في ظل تصاعد التحديات المرتبطة بأمن النقل الجوي وتهديدات الهجمات السيبرانية والتنسيق الدولي في مجال مكافحة المخاطر التي تستهدف المنشآت الحيوية وحركة الملاحة الجوية.

كما يندرج الاتفاق ضمن إطار أوسع من الشراكات الأمنية التي تربط الرباط بواشنطن، والتي تشمل تبادل المعلومات والتكوين والتعاون التقني في مجالات الأمن والدفاع والاستجابة للتهديدات ذات الطابع الدولي.

The comments are closed in this post

لماذا يفضل أثرياء المغرب "المناطق الآمنة" لجمع الثروة؟

مع صفقة استحواذ مجموعة "هولماركوم" المملوكة لعائلة بنصالح على فرع البنك الفرنسي "BNP Paribas" في مصرف "BMCI" المغربي، يتعزز التوجه للعقيدة الاستثمارية لكبار الفاعلين الاقتصاديين في المملكة. فالصفقة ليست مجرد انتقال ملكية بين شريك أجنبي ...

استطلاع رأي

هل تتوقع أن تخسر إيران الحرب ضد الولايات المتحدة الأمريكية وإسرائيل؟

Loading...