الولايات المتحدة وطالبان.. اتفاق تفاهم على خفض العنف في أفغانستان

أعلن وزير الخارجية الامريكي مايكل بومبيو اليوم الجمعة أن المفاوضين الأمريكيين في الدوحة "توصلوا في الأسابيع الأخيرة، وبالتشاور مع حكومة الوحدة الوطنية في أفغانستان، إلى تفاهم مع طالبان حول خفض العنف بشكل كبير على مستوى البلاد".

وذكر بومبيو في بيان بهذا الخصوص، أن الولايات المتحدة وطالبان "انخراطا في محادثات مكثفة لتسهيل التوصل إلى تسوية سياسية لإنهاء الحرب في أفغانستان والحد من وجود القوات الأمريكية وقوات التحالف وضمان عدم استخدام أي جماعة إرهابية للأراضي الأفغانية لتهديد الولايات المتحدة أو حلفائنا".

وبخصوص المراحل المقبلة، كشف رئيس الدبلوماسية الامريكية أنه من المتوقع أن يتم توقيع اتفاق بين الولايات المتحدة وطالبان بعد تنفيذ هذا التفاهم "بشكل ناجح" مضيفا "نستعد للتوقيع على الاتفاق بتاريخ 29 فبراير.

وأردف أن المفاوضات بين الأفغان ستبدأ بعد ذلك بوقت قصير "وستبني على هذه الخطوة الأساسية لتحقيق وقف شامل ودائم لإطلاق النار وخريطة الطريق السياسية المستقبلية لأفغانستان" معتبرا أن الطريقة الوحيدة لتحقيق سلام دائم في أفغانستان "هي أن يتحد الأفغان ويتفقوا على سبيل المضي قدما".

من جهة اخرى، سجل بومبيو أن ثمة تحديات ماتزال قائمة، غير أنه أكد أن التقدم المحرز في الدوحة "يبعث على الأمل ويمثل فرصة حقيقية،تدعو الولايات المتحدة كافة الأفغان إلى استغلالها" .

السبت 9:00
مطر خفيف
C
°
10.82
الأحد
13.53
mostlycloudy
الأثنين
12.58
mostlycloudy
الثلاثاء
12.73
mostlycloudy
الأربعاء
12.04
mostlycloudy
الخميس
12.95
mostlycloudy