اليهود المغاربة.. 6,5 مليون في إسرائيل وهذا ما تبقى منهم في المغرب

كشف أرقام المكتب المركزي للإحصاء بدولة الكيان الإسرائيلي، أن اليهود المغاربة يشكلون نسبة هامة في التعداد السكاني في إسرائيل، حيث يبلغ عددهم حاليا إلى 6,5 ملايين يهودي من أصول مغربية.

وحسب موقع Morocco Jewish Times الذي يختص بأخبار اليهود المغاربة، فإن نسبة اليهود من أصول مغربية الذين يقيمون ويتواجدون إسرائيل اليوم، تصل إلى 8,13 بالمائة من النسبة العامة لمجموع السكان.

ووفق ذات المصدر، فإن هذا العدد من اليهود المغاربة المتواجد في إسرائيل هو نتيجة الهجرات التي انطلقت في العقود الماضية، حيث هجر من المغرب نحو إسرائيل 146 ألفا و400 يهودي مغربي، لتتكاثر أعدادهم اليوم ويبلغون 6 ملايين ونصف فرد.

وأضاف ذات المصدر، أن عدد اليهود المغاربة الذين لازالوا يقيمون في المغرب، ولم يهاجروا إلى إسرائيل لا يتعدى عددهم ألفين شخص، بعدما كان عددهم في الخمسينات يصل إلى 250 ألف يهودي مغربي.

وأشار ذات المصدر في هذا السياق، أن اليهود المغاربة لم يهاجروا كلهم إلى إسرائيل، بل اتجه بعضهم إلى دول أوروبية مثل فرنسا، وأخرون فضلوا الولايات المتحدة الأمريكية التي تضم حاليا أكبر عدد من اليهود قي العالم بعدد 5,7 ملايين يهودي.

هذا وتجدر الإشارة إلى أن الصراع العربي الإسرائيلي الذي اندلع في أواخر الأربعينات، خاصة بعد هزيمة العرب قي حرب 1947 ، كان من بين العوامل التي أدت إلى هجرة أكبر عدد من اليهود المغاربة إلى إسرائيل.

ويُعتبر اليهود المغاربة من أكثر يهود العالم ارتباطا ببلدهم الأصلي، نظرا للمواقف التاريخية التي اتخذها المغرب لصالحهم، خاصة خلال الحرب العالمية الثانية عندما رفض السلطان محمد الخامس تسليم اليهود المغاربة لحكومة فيتشي الفرنسية التابعة للنازية الألمانية

تعليقات الزوار ( 1 )

  1. وجدي :

    نتانياهو صرح ان عدد سكان اسرائيل 9 ملايين و انتم تقولون ان المغاربة منهم 6.5 ??? الرقم خاطئ مستحيل .

أضف تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .