انتخابات 8 شتنبر.. إسقاط الدعم لـ8 أحزاب ورفض لائحة لـ"البيجيدي" ومرشح مطلوب للمحكمة يوم الاقتراع !

وصلت الحملات الدعائية للأحزاب السياسية المغربية للانتخابات التشريعية الجهوية والجماعية المقررة في 8 شتنبر المقبل، يومها الرابع، أمام مجهودات مضنية للمرشحين من أجل إقناع المواطنين بالتصويت لصالحهم، في حين وجد أخرون أنفسهم أمام تدخل وزارة الداخلية لرفض ترشحهم، بينما سقطت أحزاب أخرى بكاملها من الدعم الحكومي.

وفي هذا السياق، وكحدث بارز في هذه الاستحقاقات الانتخابية، أعلنت وزارة الداخلية المغربية إسقاط 8 أحزاب سياسية من الدعم الحكومي السنوي، لفشلها في تغطية على الأقل ثلث الدوائر الانتخابية المحلية الخاصة بانتخاب أعضاء مجلس النواب، شريطة أن تكون هذه الدوائر موزعة على الأقل على ثلاثة أرباع جهات المملكة، وفشلها في تغطية على الأقل نصف عدد الدوائر الانتخابية الجهوية الخاصة بانتخاب أعضاء المجلس وفق القانون التنظيمي رقم 29.11.

وسيتم حرمان هذه الأحزاب الثمانية وهي حزب الإصلاح والتنمية، وحزب النهضة والفضيلة، وحزب المجتمع الديموقراطي، وحزب الاتحاد المغربي للديموقراطية، والحزب الديموقراطي الوطني، وحزب العهد الديموقراطي، وحزب الإنصاف، وأحد أحزاب فيدرالية اليسار، طيلة السنوات الخمس القادمة من الدعم السنوي الحكومي.

وفي علاقة بالترشيحات الانتخابية، فإن السلطات المحلية بتسلطانت التابعة لعمالة مراكش، رفضت ترشيح لائحة لحزب العدالة والتنمية، بسبب إدراج أحد المرشحين من ذوي السوابق العدلية، حيث سبق أن أدين في قضية تتعلق بالاتجار في المخدرات، بسنة ونصف سجنا نافذا وغرامة مالية قدرها 5 آلاف درهم، حسب مصادر مطلعة بالقضية.

كما أثار مرشح حزب الحركة الشعبية، محمد الفراع، المرشح للتنافس على رئاسة جماعة الصويرة، الجدل بترشحه، بالنظر إلى قضيته المتعلقة بملف الاختلاسات بالتعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية التي كان يرأسها، وهي الاختلاسات التي فاقت 117 مليار سنتيم.

المثير في قضية هذا المرشح، أنه مطلوب لحضور جلسة في هذا الملف لدى محكمة جرائم الأموال بالعاصمة الرباط، في 8 شتنبر المقبل، والذي يتزامن مع يوم الاقتراع في الاستحقاقات الانتخابية التشريعية والجهوية والجماعية.

هذا، وتجدر الإشارة إلى أن المغرب قرر هذه السنة إجراء الانتخابات البرلمانية والجماعية في يوم واحد، بسبب الأوضاع الوبائية المتعلقة بوباء كورونا، على خلاف السنوات الماضية.

الأحد 15:00
غائم جزئي
C
°
23.26
الأثنين
22.98
mostlycloudy
الثلاثاء
23.32
mostlycloudy
الأربعاء
24.61
mostlycloudy
الخميس
27.32
mostlycloudy
الجمعة
29.74
mostlycloudy