بأي أموال سافرت إلى مراكش؟.. الجدل حول الوزيرة بورن يتواصل بفرنسا

لا زالت الوزيرة الفرنسية، إليزابيث بورن، الوزيرة المكلفة بالتحول البيئي والتضامن، حديث الساعة في فرنسا، بعدما ساقها حظها العاثر للسفر رفقة عائلتها إلى مدينة مراكش المغربية لقضاء عطلة "الكريسماس" بداية هذا الأسبوع تزامنا مع إضراب القطارات في فرنسا.

ففور نشر صحيفة "باري ماتش" لخبر سفرها يوم الإثنين الأخير، انطلقت التعليقات اللاذعة المنتقدة لهذه الخطوة من طرفة إليزابيث بورن، واعتبر كلود كوسكون عن حزب الجمهوريين الفرنسي في حديث لفرانس أنفو، أن هذا الأمر صادم ويتنافى مع ما طلبه الرئيس الفرنسي من وزرائه بالبقاء أقرباء مما تعيشه البلاد، مضيفا بأن مراكش رغم قربها بالطائرة لكن الأمر صادم أن وزيرة مهمة تذهب لقضاء عطلتها في هذا الوقت.

وتواصل الجدل في الأيام الأخيرة، ليصل إلى التساؤل عما إذا كانت الوزيرة إليزابيث بورن قد توجهت إلى مراكش على نفقتها الخاصة أم بأموال الشعب الفرنسي، وهو الأمر الذي تحدث عنه الإعلامي الفرنسي دافيد ديكنز، وأكد بأن الوزيرة سافرت على نفقتها.
هذا ويُتوقع أن تعود الوزيرة المعنية إلى ممارسة مهامها الوزارية يوم الإثنين المقبل، بعدما أكد مكتبها الإعلامي أنها توجهت إلى مراكش لقضاء عطلة الكريسماس لمدة أسبوع فقط ثم يتعود لاستئناف أنشطتها الوزارية في مكتبها.

وكانت شريحة مهمة من الفرنسيين قد وجهت انتقادات قوية لبورن، حيث تحدث أغلبهم على أنه في الوقت الذي كان يعاني فيه الفرنسيون لإيجاد قطار للسفر من أجل قضاء عطلة "الكريسماس" رفقة أفراد عائلاتهم، قامت الوزيرة المذكورة بالتوجه إلى مراكش تاركة ورائها أزمة الإضراب التي تعيشها البلاد.

وحاول مكتب الوزيرة المعنية فور ذلك التخفيف من الجدل الذي خلقه سفرها، وأعلن أن الوزيرة ستقضي بضعة أيام في مراكش وستكون في مكتبها بداية الأسبوع المقبل، كما أنها ستبقى على تواصل مستمر مع ما يجري في فرنسا من مدينة مراكش المغربية.

هذا وتجدر الإشارة إلى أن فرنسا تعرف منذ بداية الأسبوع الجاري احتجاجات وإضرابات من طرف نقابات عمالية ضد مشروع الحكومة لإصلاح نظام التقاعد، وكان عمال السكك الحديد أبرز المضربين.

وكانت العاصمة الفرنسية قد شهدت بداية الأسبوع إرباكا كبيرا في سير القطارات، بعدما توقفت 6 محطات ميترو بسبب إضراب العمال، الأمر الذي أحدث مشاكل كبيرة لعدد كبير من المواطنين الفرنسيين.

السبت 9:00
مطر خفيف
C
°
10.82
الأحد
13.53
mostlycloudy
الأثنين
12.58
mostlycloudy
الثلاثاء
12.73
mostlycloudy
الأربعاء
12.04
mostlycloudy
الخميس
12.95
mostlycloudy