باحثون يكتشفون آثار أقدم نوع من القروش في العالم بالمغرب

أعلن فريق من الباحثين العالميين، عن اكتشاف عالمي مهم في مجال الحفريات، ويتعلق الأمر بالعثور على بقايا وآثار أقدم نوع من أسماك القرش التي تُعرف بالإسم العلمي "فيوبدوس"، عُثر عليها خلال عمليات تنقيب وحفر في منطقة الأطلس بالمغرب.

وحسب مجلة "ناسيونال جيوغرافيك" نقلا عن نتائج البحث التي نشرها الباحثون العالميون هذا الأسبوع في مجلة "The Royal Society B"، فإن الآثار التي تم اكتشافها في منطقة ميدير بالأطلس، تتعلق بإثنين من نوع قرش "فيوبدوس"، حيث عُثر على هيكليهما العظميين شبه كاملين إضافة إلى أسنانهما.

ووفق ذات المصدر، فإن هذه الأثار تم اكتشافها في طبقة جيولوجية تعود إلى حوالي 370 مليون سنة، وأظهرت التحليلات أن تلك المنطقة كان فيها حوض مائي ضحل، ومع قلة المياه أدى إلى وفاة تلك الأسماك وبقائها محتبسة في تلك الطبقة إلى حين العثور عليها.

وأدى هذا الاكتشاف إلى إعطاء صورة عن سمك القرش من نوع "فيوبدوس" القديم الذي يشبه ثعبان البحر الحالي، كما أنها تشبه بعض أنواع أسماك القرش التي لازالت تجوب البحار في العالم حاليا.

كما أن أسنان نوعي القرش اللذان تم العثور على هياكلهما العظمية في المغرب، حسب الدراسة، تشبه إلى حد كبير أسنان أسماك القرش التي لازالت حية في العصر الحالي، وهو ما يشير إلى أن النظام الغذائي لهذا النوع من الأسماك لم يتغير رغم مرور ملايين السنين.

هذا وتجدر الإشارة إلى أن باحثين بريطانيين كانوا قد أعلنوا في غشت الماضي عن اكتشاف أقدم ديناصور من نوع "ستغوصور" الذي ينتمي لفصيلة الزواحف، في أحد جبال الأطلس بالمغرب، ليكون هو أقدم "ستيغوصور" مُكتشف في العالم حاليا.

وحسب صحيفة "الغارديان" البريطانية، فإن هذا الاكتشاف يتعلق بالعثور على فقرات من ذراع "ستيغوصور" يعود تاريخه إلى أزيد 168 مليون سنة من العصر الجوراسي الأوسط، في أحد جبال الأطلس المغربية. 

الجمعة 9:00
مطر خفيف
C
°
11.6
السبت
13.7
mostlycloudy
الأحد
15.18
mostlycloudy
الأثنين
14.63
mostlycloudy
الثلاثاء
15.63
mostlycloudy
الأربعاء
16.57
mostlycloudy