بتعليمات من والي العيون، وزارة التجهيز تمنع "الأفارقة" من السفر عبر الحافلات

استنفرت المديرية الإقليمية لوزارة التجهيز والنقل واللوجيستيك والماء بالعيون كل إمكانياتها من أجل تفعيل تعليمات والي جهة العيون الساقية الحمراء الداعية إلى منع مهاجري جنوب الصحراء من استعمال الحافلات كوسيلة للسفر عبر جهات المملكة.

وفي الوقت الذي يرى فيه عدد من المتتبعين أن القرار "عنصري" ويضرب في مجهودات المغرب الهادفة إلى توفير ظروف استقبال إنسانية لهؤلاء المهاجرين وتمتيعهم بأكبر قدر من شروط العيش الكريم، أكد المدير الاقليمي للوزارة بالعيون عبد الحق الفن خلال اجتماع له مع وكالات نقل المسافرين بجهة العيون الساقية الحمراء على ضرورة "تنسيق وكالات نقل المسافرين بالجهة مع إداراتها المركزية من أجل توجيه تعليمات لكل الوكالات المتواجدة شمال المملكة بعدم قبول بيع التذاكر ونقل كل مهاجر سري لا يتوفر على الوثائق القانونية للإقامة بالمملكة المغربية.

وشدّد ذات المسؤول على أن كل وكالة ثبت في حقها عدم الامتثال لهذه التعليمات ستتعرض للعقوبة التي قد تصل إلى الإيداع بالمحجز"، بحسب مضمون محضر الاجتماع المنعقد بالعيون في الرابع من أكتوبر الجاري.

هذا، وسارعت عدد من وكالات نقل المسافرين، بتعليمات من إداراتها المركزية، إلى تعميم إعلانات تؤكد فيها امتناعها عن بيع تذاكر السفر "للأفارقة الذين لا يتوفرون على وثائق إقامة قانونية، خصوصا في اتجاه المدن الواقعة في شمال وجنوب المغرب: طنجة، تطوان، الحسيمة، الناظور، وجدة والعيون"، بحسب ما تؤكده إعلانات منشورة داخل وكالات نقل المسافرين.

وكان نقاش كبير قد فتح على مواقع التواصل الاجتماعي يتحدث عن "عنصرية" بعد إعلان نشر بمحطات أسفار حافلا شركة "ساتيام" يؤكد منع المهاجرين الأفارقة "جنوب الصحراء" من استعمال الحافلات المتوجهة لبعض مدن المملكة ما لم يكونوا يتوفرون على أوراق إقامة، وهو ما اعتبره الكثيرون "عنصرية" اتجاههم.

الخميس 0:00
غيوم متفرقة
C
°
17.33
الخميس
20.94
mostlycloudy
الجمعة
21.19
mostlycloudy
السبت
20.38
mostlycloudy
الأحد
20.14
mostlycloudy
الأثنين
19.03
mostlycloudy