بطلب من روما.. المغرب يَسمح بطائرتين لنقل 248 شخصا للعمل في حقول إيطاليا

كشفت وكالة الأنباء الإيطالية "أنسا ميد" أمس الأربعاء، أن السلطات المغربية سمحت رسميا بانتقال العشرات من العمال المغاربة للعمل في الحقول الفلاحية بمنطقة فوتشينو الإيطالية، وسيتم تنظيم رحلتين جويتين من أجل هذا الغرض.

ووفق ذات المصدر، نقلا عن السفارة الإيطالية في المغرب، فإن الأخير وافق على نقل 248 عاملا من المغرب إلى إيطاليا، وسيتم تنظيم الرحلة الأولى ابتداء من اليوم الخميس 21 ماي الجاري، في حين الرحلة الثانية سيتم تنظيمها في اليوم الموالي، أي الجمعة 22 ماي.

وأشار المصدر الإعلامي الإيطالي، أن هاتين الرحلتين اللتين سيتم تنظيمهما لنقل العمال من المغرب مباشرة إلى مطار بيسكارا الإيطالي، مدفوعة التكاليف من طرف جمعية إيطالية تمثل الفلاحين والمزارعين الإيطاليين في منطقة فوتشينو.

وفي هذا السياق، أوضحت الوكالة الإيطالية للأنباء، أن 40 فلاحا إيطاليا من مالكي المزارع، هم من طلبوا هذا العدد من العمال، من أجل أن يعملوا في حقولهم الفلاحية والزراعية في منطقة فوتشينو، لحصد وجني المحاصيل.

وسيتم نقل العمال الذين يبلغ عددهم 248 شخصا، حسب "أنسا ميد"، مباشرة بعد وصولهم إلى مطار بيسكارا، إلى أحد الإقامات للخضوع للحجر الصحي لمدة 14 يوما، من أجل التأكد من سلامتهم الصحية وعدم إصابتهم بفيروس كورونا المستجد، قبل إلحاقهم بحقول العمل.

ووجهت الجمعية الإيطالية الفلاحية شكرها إلى السفارة الإيطالية في العاصمة المغربية الرباط، التي عملت مع السلطات المغربية في مجال مناقشة والتفاوض على السماح بالترخيص لرحلتين جويتين ونقل العمال إلى إيطاليا من أجل العمل في حقول فلاحية.

جدير بالذكر، أن عدد من البلدان الأوروبية، وعلى رأسها إسبانيا وإيطاليا، تعانيان من قلة اليد العاملة في الحقول الفلاحية، بعد إغلاق جميع الدول لحدودها ومنع حركة التنقل، ومن بينها تنقل العمل، الأمر الذي انعكس بشكل سلبي على القطاع الفلاحي.

ويشتكي الفلاحون الإسبان المالكون للأراضي، منذ أزيد من شهر من قلة اليد العاملة، بعد إيقاف تنقل المئات من العمال والعاملات المغاربة للعمل في الحقول الفلاحية، الأمر الذي يهدد محاصيلهم الزراعية بالتلف.

الأحد 18:00
مطر خفيف
C
°
15.55
الأثنين
16.27
mostlycloudy
الثلاثاء
17.37
mostlycloudy
الأربعاء
20.7
mostlycloudy
الخميس
16.79
mostlycloudy
الجمعة
16.14
mostlycloudy