بعد "أسترازينيكا".. لقاح "سينوفارم" يصل الأربعاء إلى المغرب وحملة التطعيم تنطلق الأسبوع المقبل

 بعد "أسترازينيكا".. لقاح "سينوفارم" يصل الأربعاء إلى المغرب وحملة التطعيم تنطلق الأسبوع المقبل
الصحيفة من الرباط
الجمعة 22 يناير 2021 - 20:35

أعلنت وزارة الصحة عن إطلاق حملة التلقيح ضد فيروس كورونا رسميا انطلاقا من يوم الأحد المقبل بتعليمات ملكية، وذلك بعد تحديد موعد وصول أولى جرعات لقاح "سينوفارم" الصيني التي ستصل المملكة يوم الأربعاء القادم، تزامنا مع تأكيد التوصل بالشحنة الأولى من تطعيمات "أسترازينيكا" البريطانية المُصنعة في الهند اليوم الجمعة.

وقال بلاغ للوزارة إن الملك محمد السادس أعطى جلالته تعليماته لإطلاق عملية تلقيح وطنية واسعة النطاق والتحصين ضد مرض كوفيد-19 بهدف تحقيق مناعة جماعية تمكن من تقليص عدد الإصابات والوفيات الناتجة عن هذا الوباء، مضيفا أن المملكة اقتنت كمية من اللقاحات لفائدة 33 مليون نسمة أي ما مجموعه 66 مليون جرعة، وكما أكد توصل المغرب اليوم الجمعة 22 يناير 2021 بأولى دفعات اللقاح البريطاني "أسترازينيكا " من الهند، وسيتوصل بالدفعة الأولى من لقاح "سينوفارم "يوم الأربعاء 27 يناير 2021 من الصين.

ووفق وزارة الصحة، سيتم إعطاء الانطلاقة الرسمية لعملية التلقيح الوطنية خلال الأسبوع المقبل، وستهم هذه العملية الوطنية، التي ستتم بصفة تدريجية، الفئات المستهدفة بدءا بالأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بمرض كوفيد 19 ومضاعفاته، وهم مهنيو الصحة البالغين من العمر 40 سنة فما فوق، والسلطات العمومية والجيش الملكي وكذا نساء ورجال التعليم ابتداء من 45 سنة، بالإضافة إلى الأشخاص المسنين البالغين 75 سنة فما فوق، كما ستشمل هذه العملية، في مرحلة أولية، المناطق التي تعرف نسبا مرتفعة من حالات الإصابة بمرض كوفيد -19.

وأبرزت الوزارة أن التسجيل لتلقي التطعيم سيتم عن بعد، موردة أنه يمكن للمواطنات والمواطنين والمقيمين الأجانب من الفئات المستهدفة التأكد أو الحصول على موعد اللقاح ومركز التلقيح عبر البوابة الإلكترونية www.liqahcorona.ma أو عبر رسالة إلى الرقم المجاني 17 17، وذلك ابتداء من يوم الأحد 24 يناير 2021 في الساعة 12 زوالا.

وأشارت الوزارة إلى أن اللقاحين سالفي الذكر اللذين وقع عليهما الاختيار من طرف المملكة، قد تم تصنيعهما وفقا للمواصفات الدولية مع التأكيد على جودتهما وسلامتهما، مشددة على ضرورة الاستمرار والالتزام بالإجراءات والتدابير الاحترازية من وضع الكمامات واحترام التباعد الجسدي وقواعد النظافة العامة، وذلك طيلة

إهانة موسمية

المغرب ليس بلدا خاليًا من الأعطاب، ومن يدعي ذلك فهو ليس مُخطئا فحسب، بل يساهم، من حيث لا يدري في تأخر عملية الإصلاح، وبالتالي يضر البلد أكثر مما ينفعه، ولا ...

استطلاع رأي

مع تصاعد التوتر بين المغرب والجزائر وتكثيف الجيش الجزائري لمناوراته العسكرية قرب الحدود المغربية بالذخيرة الحيّة وتقوية الجيش المغربي لترسانته من الأسلحة.. في ظل أجواء "الحرب الباردة" هذه بين البلدين كيف سينتهي في اعتقادك هذا الخلاف؟

Loading...