بعد أسرع قطار في إفريقيا.. هل يكون المغرب صاحب أول قطار يعمل بالهيدروجين؟

أعلنت شركة "ألستوم" الفرنسية المتخصصة في صناعة القطارات والعربات، عن شروعها في صناعة قطارات تعتمد على وقود الهيدروجين الذي يتميز بعدم بعثه لأي تلوثات وخالي من الكربون الملوث للهواء، حيث أشارت صحيفة لوموند الفرنسية، أن أول قطار من هذا النوع قد يدخل حيز الخدمة في فرنسا في سنة 2023.

وحسب ذات المصدر، فإن شركة ألستوم، تُخطط لتوسيع إنتاجها من هذه القطارات لصالح البلدان التي ترغب في اقتنائها، حيث كشفت مصادر من الشركة، أن البلدان المحتملة لاقتناء هذه القطارات لاستعمالها، هي 6 دول، هي المملكة المتحدة وهولندا وبلجيكا والدنمارك وإسبانيا والمغرب.

ونقلا عن ذات المصادر، فإن هذه القطارات التي شرعت شركة ألستوم في صناعتها، تستخم تقنية خالية من الكربون، وتُنتج الكهرباء على متنها باستخدام خلية وقود مدعومة بخزان الهيدروجين، وبالتالي فإن هذه القطارات التي تتسبب في أي انبعثات ملوثة للهواء.

ويُعتبر المغرب من ضمن البلدان المرشحة لاقتناء هذا النوع من القطارات، بالنظر إلى الشراكات التي تجمعه بألستوم الفرنسية، حيث تُعتبر هي الشركة التي صنعت قطار الفائق السرعة "TGV" الذي يمتلكه المغرب حاليا كأول بلد إفريقي يوجد به هذا النوع من القطارات، ومن القلائل في العالم.

كما أن المغرب أيضا اقتنى من شركة ألستوم الفرنسية قطارات الترامواي سواء الموجودة بكل من الرباط والدار البيضاء، كما أنه وقع عدة عقود مع الشركة لتوسيع أسطوله من النقل في المدن الكبرى، بالاعتماد على هذه الشركة الفرنسية.

وإضافة إلى ما تم ذكره، فإن المغرب وضع مخططا مستقبليا بالاعتماد على الطاقات المتجددة في مختلف المجالات، ويُعتبر حاليا من أكثر البلدان العالمية التي تسير في هذا الاتجاه، الذي يهدف إلى التقليل من الغازات والانبعاثات الملوثة للهواء وما يتبعها من تأثيرات على الحياة العامة للناس والطبيعة.

كما تجدر الإشارة في هذا السياق، أن المغرب يعتزم المغرب، بحلول عام 2030، إنتاج أكثر من نصف حاجة البلد للكهرباء اعتماداً على مصادر الطاقة المتجددة، ويخطط للحصول على 2000 ميغاواط من طاقة الرياح و 2000 ميغاواط من مصانع الطاقة الشمسية بحلول عام 2020، في سعيه وراء زيادة سعة الطاقة المتجددة بـ 1.5 غيغاواط سنوياً.

ويملك المغرب أحد أكبر الحقول في العالم لإنتاج الطاقة الكهربائية من أشعة الشمس، ويتعلق الأمر بمحطة "نور" التي توجد بمنطقة ورزازات في جنوب المغرب.

الأثنين 18:00
غيوم متناثرة
C
°
24.36
الثلاثاء
25.51
mostlycloudy
الأربعاء
24.44
mostlycloudy
الخميس
22.34
mostlycloudy
الجمعة
20.97
mostlycloudy
السبت
21.56
mostlycloudy