بعد أن كلفه الملك بتشكيل الحكومة.. أخنوش: سأفتح المشاورات مع الأحزاب لتكوين أغلبية منسجمة

قال رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، عزيز أخنوش، إنه سيتم فتح مشاورات مع الأحزاب السياسية لتكوين أغلبية حكومية منسجمة ومتماسكة ذات برامج متقاربة.

وأضاف عزيز أخنوش في تصريح للصحافة عقب تعيينه، اليوم الجمعة، من طرف الملك محمد السادس رئيسا للحكومة، وتكليفه بتشكيل الحكومة الجديدة "سنقوم ابتداء من الآن بفتح مشاورات مع الأحزاب التي يمكن أن نتوافق معها في المستقبل، من أجل تشكيل أغلبية منسجمة ومتماسكة لها برامج متقاربة".

وأعرب أخنوش عن أمله في أن تضم هذه التشكيلة الحكومية "أعضاء في المستوى، ينفذون الاستراتيجيات الكبرى لجلالة الملك والبرامج الحكومية".

ومن جهة أخرى، عبر عزيز أخنوش عن اعتزازه وسعادته بالاستقبال الملكي الذي حظي به، مؤكدا "إنه لشرف لي و لأعضاء الحزب ولجميع المغاربة. وهذه الثقة المولوية مسؤولية كبيرة ونحن واعون بها".

وكان الملك محمد السادس، قد استقبل بالقصر الملكي بفاس، زوال اليوم، عزيز أخنوش رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، وعينه رئيسا للحكومة مكلفا بتشكيلها، وفق ما أكدته وزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة، اليوم الجمعة.

وجاء تكليف الملك لأخنوش بناء على الفصل السابع والأربعين من الدستور، بعد حلول حزبه في الرتبة الأولى خلال الانتخابات التشريعية ليرم 8 شتنبر 2021.

وحصل حزب التجمع الوطني للأحرار على 102 من المقاعد، متبوعا بحزب الأصالة والمعاصرة الذي حصل على 87 مقعدا، متبوعا بحزب الاستقلال ب81 مقعدا.

وكان أخنوش وزيرا للفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات في الحكومة السابقة، وبدأ العمل الحكومي منذ 2007 في حكومة عباس الفاسي.

الأربعاء 21:00
غائم جزئي
C
°
21.16
الخميس
20.98
mostlycloudy
الجمعة
21.93
mostlycloudy
السبت
22.64
mostlycloudy
الأحد
22.37
mostlycloudy
الأثنين
21.85
mostlycloudy