بعد أن أصبحت قارة أشباح وبؤرة للفيروس.. أوروبا تدعو للوحدة

 دعت كل من المفوضية والبرلمان الأوروبي، اليوم الأحد، البلدان الأعضاء في الاتحاد الأوروبي إلى إظهار حس الوحدة والتضامن من أجل مواجهة وباء فيروس كورونا، الذي خلف إلى حدود الساعة مئات الموتى بأوروبا، لاسيما في إيطاليا.

وحذرت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، في مقطع فيديو تم بثه على "تويتر"، من الخطر الذي تمثله المراقبة على الحدود، لاسيما فيما يتعلق بوقف سلاسل التوزيع ومخاطر الخصاص.

ويأتي هذا التصريح بعيد إعلان السلطات الألمانية عن إغلاق حدودها ابتداء من صباح غد الاثنين مع كل من فرنسا، وسويسرا والنمسا.

وأغلقت عدة دول حدودها مع جيرانها أو فرضت قيودا صارمة: بولونيا، جمهورية التشيك، الدنمارك، تلتها كل من إستونيا وليتوانيا.

وحذرت أورسولا فون دير لاين من أن "الآلاف من سائقي الشاحنات والحافلات محاصرون عند الحدود الداخلية، مما يتسبب في مخاطر صحية جديدة ويوقف سلاسل التوزيع".

وأضافت "ينبغي أن نحافظ على تدفق البضائع عبر أوروبا دون عوائق (...) إذا لم نتحرك الآن، ستواجه المتاجر صعوبات في التزود من بقية السوق الموحدة".

وأكدت، أيضا، أن الاتحاد الأوروبي سيقيد تصدير بعض المنتجات والمعدات الطبية الوقائية، قائلة "إن هذا الأمر ضروري على اعتبار أننا بحاجة إلى هذه المعدات لأنظمتنا الصحية".

من جانبه، قال رئيس البرلمان الأوروبي، دافيد ساسولي، إن التحديات التي يفرضها الانتشار السريع لفيروس كورونا المستجد تؤكد على أن التعاون والتضامن ضروريان أكثر من أي وقت مضى.

ودعا ساسولي إلى ضمان الإنتاج والتزويد الكافي بالمعدات الطبية، بالشكل الذي يجعلها متاحة حيثما يوجد عليها الطلب في الاتحاد الأوروبي، مشيرا إلى أن السوق الداخلية يجب أن تبقى قائمة وأن قواعدها ينبغي أن تتبع.

وأشار رئيس البرلمان الأوروبي إلى أن "إعادة اعتماد ضوابط حدودية داخلية، عندما لا تكون مستندة على نصائح أو معطيات مقدمة من طرف السلطات الصحية، تتسبب في الضرر أكثر من النفع".

وخلص ساسولي بالقول "إنها تفرض تكاليف اقتصادية ضخمة على الاتحاد الأوروبي ككل، وتمنع وصول البضائع إلى حيث توجد حاجة إليها. علينا أن نضمن حسن سير عمل فضاء شنغن".

الثلاثاء 0:00
غيوم متناثرة
C
°
9.92
الثلاثاء
11.98
mostlycloudy
الأربعاء
14.93
mostlycloudy
الخميس
15.46
mostlycloudy
الجمعة
14.99
mostlycloudy
السبت
13.2
mostlycloudy