بعد أن قرر الرئيس الجزائري إنهاء تعاملات بلاده مع الشركات المغربية.. هذه هي العلامات التجارية المعنية

في الوقت الذي الذي أصدر الرئيس الجزائري، عبد المجيد تبون، تعليمات رئاسية، بإنهاء جميع التعاملات التي عقدتها شركات جزائرية مع الشركات المغربية، وأمهل المسؤولين في بلاده مدة عشرة أيام لتطبيق هذه التعليمات، حصل موقع "الصحيفة" على أسماء الشركات المغربية المعنية بإنهاء تعاملاتها مع الشركات الجزائرية.

في هذا السياق، تم إنهاء صفقة كانت تجمع الشركة الجزائرية للتأمين SAA وإعادة التأمين CAAR مع المتعامل المغربي ORASS الذي طور برامج معلوماتية من طرف شركة مغربية ناشئة تسمى Orsys Communication وتم اقتناؤها من طرف الشركات الجزائرية منذ سنة 2005، كما تكلفت الشركات المغربية بعملية الصيانة والتحيين لهذه البرمجيات للشركات الجزائرية التي تتعامل معها.

كما تم توقيف عقد الشراكة التي كانت تجمع AXA Assistance فرع الجزائر مع المتعامل المغربي ISAAF Assistance.

المغربي عبد الحق المنصور الذي كان مديرا لشركة Amana Assurance الجزائرية قبل أن يطلب منه تقديم استقالته

ولم يتوقف قرار الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون على إيقاف جميع التعاملات مع الشركات المغربية المتعاملة مع الشركات الجزائرية، بل أمر بمنع تحويل كل معاملاتها المالية، بداعي استنزاف العملة الصعبة. هذا في الوقت الذي باشرت العديد من المؤسسات الخاصة في الجزائر عملية إقالة المدراء المغاربة، مثل ما هو الحال مع المغربي عبد الحق المنصور الذي كان مديرا لشركة Amana Assurance قبل أن يطلب منه مجلس الإدارة مغادرة المؤسسة حسب ما ذكره موقع Le Soir d'Algérie.

وفي الوقت الذي قرر الرئيس الجزائري خوض حرب اقتصادية على الشركات المغربية في بلاده، بدأت العديد من الأصوات الجزائرية تحذر النظام الحاكم من هذه الخطوات التي تضر بالاستثمار وصورة الجزائر في الخارج بخلق نوع من "الخوف" و"ترهيب" المتعاملين الأجانب مع الشركات الجزائرية التي ستكون مضطرة لإلغاء عقود مربحة بالنسبة لها بسبب قرارات سياسية لها تكلفة باهضة اقتصاديا.

كما حذر العديد من المراقبين من تحول الاقتصاد الجزائرإلى "الشمولية" حتى بات قريبا من السوق الاقتصادي لكوريا الشمالية أو فنزويلا وهو ما سيجعل الجزائر دولة "مرعبة" للمستثمرين، بفعل قرارات ارتجالية لا تتلاءم مع الاقتصاد الحر.

الأثنين 21:00
غيوم متناثرة
C
°
20.2
الثلاثاء
20.35
mostlycloudy
الأربعاء
21.2
mostlycloudy
الخميس
22.87
mostlycloudy
الجمعة
22.74
mostlycloudy
السبت
22.81
mostlycloudy