بعد أن كان يحذر من تمديد المغرب حدوده البحرية.. رئيس الكناري يسعى لجني مكاسب اقتصادية من اعتراف إسبانيا بمغربية الصحراء

 بعد أن كان يحذر من تمديد المغرب حدوده البحرية.. رئيس الكناري يسعى لجني مكاسب اقتصادية من اعتراف إسبانيا بمغربية الصحراء
الصحيفة – حمزة المتيوي
الخميس 16 مارس 2023 - 23:34

تغيرت لهجة رئيس إقليم الكناري، أنخيل فيكتور توريس، 180 درجة بخصوص ملف الصحراء، وذلك خلال الزيارة التي قادته يوم أمس الأربعاء إلى الرباط من أجل اللقاء برئيس الحكومة المغربية عزيز أخنوش ومسؤولين مغاربة آخرين، فالرجل الذي كان يتحدث قبل عام عن "المساعي التوسعية" للمغرب بسبب ملف الحدود التجارية، أصبح الآن يبحث عن مكاسب اقتصادية إثر إعلان مدريد دعم مخطط الحكم الذاتي في الصحراء تحت السيادة المغربية.

وأكدت صحيفة "إلباييس" أن توريس كان يسعى للوصول إلى "الثمار التجارية" للتقارب المغربي الإسباني، بعد إعلان حكومة بيدرو سانشيز، قبل نحو عام، دعم المخطط المغربي للحكم الذاتي في الصحراء، باعتباره المقترح "الأكثر جدية وواقعية ومصداقية"، مبرزة أنه ترأس وفدا من رجال الأعمال من جزر الكناري إلى المملكة يوم أمس الأربعاء.

وأبرز المصدر نفسه أن رجال الأعمال في الكناري أضحوا أكثر اهتماما بالسوق المغربية، التي أصبحت لا تبعد عن شواطئهم سوى بـ100 كيلومتر شرقا، باعتبار الصحراء جزءا من الأراضي المغربية، مبرزة أن هذا الأمر ظهر من خلال لقاءات توريس بالمسؤولين المغاربة، ومن بينهم وزير النقل واللوجيستيك محمد عبد الجليل، في حين بُرمج اليوم الخميس لقاء مع مسؤولي الاتحاد العام لمقاولات المغرب بمدينة الدار البيضاء.

وسيتم توقيع اتفاقية بين جمعية التنمية الاقتصادية لجزر الكناري والمجلس الاقتصادي المغربي الإسباني، مع الاتحاد العام لمقاولات المغرب، في إطار مساعي الوفد الإسباني لوضع أقدامه الاستثماري في المغرب، بما في ذلك الصحراء، وذلك بعدما كان توريس، المنتمي لحزب رئيس الوزراء الإسباني، الحزب الاشتراكي العمالي، أكثر المتخوفين سابقا من إتمام توسيع الحدود البحرية المغربية.

وحسب "إلباييس" فإن الوفد الممثل لاقتصاديي جزر الكناري، يتشكل من اتحاد أرباب العمل والغرف التجارية والصناعية واللوجيستية، ويضم أيضا ممثلي شركات تعمل في قطاعات الصناعات الغذائية والمنتجات الكيميائية وصناعة السفن، ومن الأمور التي يطرحها المسؤولون الإسبان إعادة فتح الخط البحري المباشر بين طرفاية وبويرتو ديل روساريو الذي جرى تعليقه منذ سنة 2008.

وكان توريس قد عبر مرارا عن خشيته من أن يؤدي توسيع المغرب لحدوده البحرية إلى التضييق عن المجال البحري الحالي لإقليم الكناري، كما ظل يضغط على حكومة سانشيز من أجل ضمه أو أحد أعضاء حكومته إلى الوفد رفيع المستوى الذي شارك، بداية شهر فبراير الماضي، في الاجتماع رفيع المستوى بين حكومتي الرباط ومدريد، من أجل مناقشة هذا الملف.

إهانة موسمية

المغرب ليس بلدا خاليًا من الأعطاب، ومن يدعي ذلك فهو ليس مُخطئا فحسب، بل يساهم، من حيث لا يدري في تأخر عملية الإصلاح، وبالتالي يضر البلد أكثر مما ينفعه، ولا ...

استطلاع رأي

مع تصاعد التوتر بين المغرب والجزائر وتكثيف الجيش الجزائري لمناوراته العسكرية قرب الحدود المغربية بالذخيرة الحيّة وتقوية الجيش المغربي لترسانته من الأسلحة.. في ظل أجواء "الحرب الباردة" هذه بين البلدين كيف سينتهي في اعتقادك هذا الخلاف؟

Loading...