بعد أن وضعتهم الإمارات في اللائحة.. إلغاء زيارة وفد صحافي مغربي إلى إسرائيل

بعدما أعلنت وزارة الخارجية الإسرائيلية عن قرب قدوم وفد صحافي مغربي إلى إسرائيل في إطار زيارة رسمية خلال وقت قريب، أكدت مصادر خاصة لـ"الصحيفة"، أن هذه الزيارة قد تم إلغاؤها، بسبب عدم وجود تنسيق رسمي بين المغرب وإسرائيل ومخالفة "إطار الزيارة" لاتفاقية أبراهام.

وحسب ذات المصادر، فإن الأصح هو أن وفدا صحافيا خليجيا مكونا من صحافيين إماراتيين وبحرينيين، سيقوم بزيارة إلى إسرائيل في المستقبل القريب، وقد تم إقحام وفد صحافي مغربي ضمن الوفد الزائر من طرف الإمارات، قبل أن يتم إلغاء انضمام الوفد المغربي، على اعتبار أن الزيارة تتضمن البلدان الموقعة على اتفاقية السلام مع إسرائيل تحت إطار "اتفاقية إبراهيم".

وأضافت نفس المصادر، أن المغرب يعتبر نفسه خارج إطار اتفاقية أبراهام الموقعة مع بعض البلدان العربية، وأن الاتفاق الموقع مع إسرائيل هو اتفاق لاستئناف العلاقات الثنائية، وبالتالي تم حذف لائحة الصحافيين المغاربة، بعد تدخل مكتب الاتصال المغربي، الممثل الديبلوماسي للمملكة المغربية في إسرائيل.

ولعب غياب التنسيق مع المغرب لإعداد هذه الزيارة دورا أيضا في إلغاء زيارة الوفد الإعلامي المغربي، حيث أكد الممثل الديبلوماسي المغربي في تل أبيب، أن أي زيارة من هذا النوع، يجب أن يكون فيها التنسيق بشكل رسمي بين المغرب وإسرائيل، وليس مع أي طرف ثالث.

هذا، وأكدت مصادر "الصحيفة"، أن جل الأسماء المغربية التي كانت مدرجة في هذه الزيارة الصحافية الخليجية، قد انسحبت من الزيارة، مرجحة أن تظل بعض الأسماء القليلة فقط، أو احتمالية أن ينسحب الجميع في مقبل الأيام قبل انطلاق الزيارة.

وقالت وزارة الخارجية الإسرائيلة، وفق ما نشرته الصحافة المحلية، أن الوفد الصحفي العربي الذي سيحل بإسرائيل، سيقوم بزيارة إلى مقرات وزارة الخارجية الإسرائيلية، إضافة إلى زيارة عدد من الأماكن، من بينها الأماكن المقدسة.

هذا وتجدر الإشارة إلى أن عدد من الصحافيين والنشطاء المغاربة، كانوا قد قاموا في السنوات الماضية، بعدة زيارات متفرقة إلى إسرائيل، وقد أثارت زيارة بعض أولئك الصحافيين جدلا كبيرا داخل المغرب، وقد قُبلت بانتقادات شديدة، بسبب رفض نسبة كبيرة من المغاربة الاعتراف بإسرائيل ككيان قائم الذات، نتيجة احتلاله المتواصل للأراضي الفلسطينية واعتداءاته على الشعب الفلسطيني المتكررة.

الأربعاء 15:00
غيوم متناثرة
C
°
27.76
الخميس
23.1
mostlycloudy
الجمعة
20.7
mostlycloudy
السبت
21.54
mostlycloudy
الأحد
22.71
mostlycloudy
الأثنين
21.93
mostlycloudy