بعد ارتفاع حالات كورونا في المغرب.. هل يضع الاتحاد الأوروبي المملكة في قائمته السوداء عند فتح حدوده؟

أعلن مصدر في الاتحاد الأوروبي ليورونيوز أن الولايات المتحدة مدرجة على قائمة الدول التي سيحظر على المسافرين دخولها إلى دول التكتّل بعد إعادة فتح الحدود الخارجية بسبب إخفاق الولايات المتحدة في السيطرة على جائحة فيروس كورونا.

وحسب ما نشره موقع "يورونيوز" فقد وضع المسؤولون قوائم توضح البلدان التي يمكن للمسافرين من التكتل السماح بدخولها - وتلك التي لا يزال رفض دخولها قائما - عند إعادة فتح الحدود الخارجية للاتحاد الأوروبي في 1 يوليوز.

ومن بين البلدان الأخرى التي سيتم إدراجها في الفئة نفسها وفقًا لمسودة قائمة سيتم الانتهاء منها في وقت لاحق اليوم الأربعاء روسيا والبرازيل وقطر. ويتوقع إعلان رسمي مطلع الأسبوع المقبل.

عندما تم الإعلان عن المبادئ التوجيهية للاتحاد الأوروبي قبل أسبوعين، قال المسؤولون الأوروبيون إن القائمة ستأخذ في الاعتبار معدل الإصابة في البلدان المعنية.

وتستند المعايير إلى البيانات الوبائية: 47 دولة في قائمة البلدان المقبولة والمسموح لمواطنيها بدخول دول الاتحاد. وأوضح ذات المصدر أنه من المرجح أن مسافرين من 54 دولة ما زالوا ممنوعين من دخول دول الاتحاد.

وقبل أسبوعين، كان من الصعب تصنيف المغرب ضمن الدول الموبوءة، غير أن ظهور بؤر لفيروس كورونا خلال الأسبوع الماضي، واكتشاف مئات الحالات في بؤر فلاحية مثل ما هو حاصل في جماعة "لالة ميمونة" لعمال مصانع تلفيف الفراولة، وكذا ظهور بؤرة مصنع رونو في طنجة، جعلت الأرقام ترتفع بشكل كبير، حيث أعلنت وزارة الصحة عن تسجيل 349 حالة إصابة مؤكدة جديدة بفيروس كورونا المستجد حتى العاشرة من صباح اليوم الأربعاء، ليرتفع العدد الإجمالي لحالات الإصابة المؤكدة بالفيروس بالمملكة إلى 10 آلاف و693 حالة.

هذه الأرقام، إن لم يتم التحكم فيها، قبل 1 يوليوز المقبل، فقد يضع الاتحاد الأوروبي المغرب ضمن القائمة السوداء اللتي يحضر على مواطنيها دخول دول الاتحاد عند فتح الحدود.

وتبقى الأرقام التي ستعلن خلال الأسبوع الجاري كفيلة بتحديد وضع المغرب في خارطة الدول التي سيتم التعامل معها وفق درجة انتشار الوباء، والقدرة على التحكم فيه.

الجمعة 3:00
مطر خفيف
C
°
13.17
السبت
12.32
mostlycloudy
الأحد
13.42
mostlycloudy
الأثنين
12.74
mostlycloudy
الثلاثاء
13.16
mostlycloudy
الأربعاء
13.45
mostlycloudy