بعد اعتباره إصدار نشرة جوية بالعربية إنجازا.. السيّد العثماني هل يمكن أن تستقيل؟!

لا يكف رئيس الحكومة سعد الدين العثماني عن جلب السخرية لنفسه عبر حساباته الرسمية في مواقع التواصل الاجتماعي، وهذه المرة من خلال "فرحة طفولية" بصدور نشرة خاصة باللغة العربية عن مديرية الأرصاد الجوية الوطنية.

وسارع العثماني إلى معاودة نشر الوثيقة وتسويقها على أنها "إنجاز"، مرفق إياها بتدوين قال فيها "هذه أول مرة في تاريخ الأرصاد الجوية يتم إصدار نشرة جوية إنذارية باللغة العربية".

ودون أي مفاجأة، تحول "إنجاز" العثماني إلى مادة للسخرية عبر موقع "الفيسبوك"، حيث استغرب ناشطون من "سعادة" رئيس الحكومة بأمر بديهي، ما دام أن اللغة الرسمية للمغرب هي العربية إلى جانب الأمازيغية.

ولم تسلم تدوينة العثماني من التعليقات الساخرة التي وصف بعضها الأمر بأنه "إنجاز تاريخي"، فيما كتبت معلقة "الإنجاز العظيم هو أن تقدم استقالك"، وكتب آخر "هذا اليوم يجب أن يصبح يوما وطنيا".، فيما دعا ثالث لـ"التكبير" بعد هذا الإنجاز.

ومضى معلقون إلى تذكير العثماني بالقانون الإطار لمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي، الذي قررت الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية التصويت لصالح في البرلمان، حيث كتب أحدهم "التعليم صار بالفرنسية والنشرة الجوية بالعربية، إنه إنجاز كبير".

وكان العثماني قد وجه، شهر أكتوبر الماضي، مراسلة لأعضاء الحكومة والمندوبين الساميين والمندوب العام، من أجل إلزام الإدارات العمومية والجماعات الترابية باستعمال اللغة العربية أو اللغة الأمازيغية أو هما معا في جميع تصرفاتها وأعمالها وقراراتها وعقودها ومراسلاتها وسائر الوثائق، سواء كانت داخلية أو موجهة للعموم، استنادا إلى الفصل الخامس من الدستور والمنشورين الصادرين عن الوزارة الأولى سنتي 1998 و2008.

الثلاثاء 3:00
غيوم متفرقة
C
°
17.63
الأربعاء
19.9
mostlycloudy
الخميس
21.57
mostlycloudy
الجمعة
21.75
mostlycloudy
السبت
20.92
mostlycloudy
الأحد
20.1
mostlycloudy