بعد التقارب المغربي الإسرائيلي.. أردوغان يُعلن عن اتخاذ خطوات لإصلاح العلاقات مع إسرائيل

أعلن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أن تركيا ستتخذ خطوات لإصلاح العلاقات مع إسرائيل على غرار الخطوات التي تم اتخاذها مع الإمارات العربية المتحدة التي يعتزم زيارتها في فبراير المقبل، وفق ما أوردته وكالة الأنباء التركية الرسمية، "الأناضول" اليوم الإثنين.

وحسب ذات المصدر، فإن أردوغان كشف عن عزمه زيارة دولة الإمارات في تصريحات أدلى بها للصحفيين على متن الطائرة التي كان يقلها للعودة إلى تركيا من تركمانستان بعد مشاركته في قمة رؤساء منظمة التعاون الاقتصادي الخامسة عشر.

وقال أردوغان وفق الوكالة التركية"ستكون لي زيارة إلى الإمارات في فبراير المقبل على رأس وفد كبير، وسنقدم على بعض الخطوات بقوة." مضيفا في ذات السياق "لقد قدموا (الإماراتيون) خطوة استثمار بـ 10 مليارات دولار، سنبني مستقبلًا مختلفًا عبر تنفيذ ذلك، وستكون هناك تطورات إيجابية".

وقالت الأناضول في هذا الصدد، بأن الرئيس التركي أشار إلى أن بلاده ستقدم على خطوات مشابهة مع مصر وإسرائيل، في إشارة إلى إصلاح العلاقات وتعزيزها بروابط واستثمارات ثنائية مع كل من مصر وإسرائيل، وتجاوز الخلافات التي كانت قد نشبت بين تركيا ومصر وإسرائيل في السنوات الأخيرة. 

ويأتي هذا التصريح من رجب طيب أردوغان بعد التطورات الحاصلة مؤخر في العلاقات بين إسرائيل وبلدان عربية، من أبرزها الإمارات والمغرب، حيث قررت الأولى تطبيع العلاقات مع تل أبيب في غشت 2020، في حين قرر المغرب استئناف العلاقات مع إسرائيل في دجنبر من ذات العام.

كما أنه تصريح يأتي على بُعد أيام من توقيع المغرب وإسرائيل لمذكرة تفاهم للتعاون في المجالين الدفاعي والعسكري، بعد الزيارة التي قام بها وزير الدفاع الإسرائيلي، بيني غانتس، إلى الرباط بين 23 و 24 من الشهر الجاري، حيث التقى نظيره المغربي، الوزير المنتدب المكلف بإدارة الدفاع الوطني عبد اللطيف لودي، ثم بعد ذلك وزير الخارجية ناصر بوريطة.

وأكد الملك المغربي، محمد السادس، أن استئناف العلاقات مع إسرائيل، لا يعني تراجع المغرب عن مواقفه الداعمة لحق الشعب الفلسطيني في بناء دولته المستقلة، مشيرا إلى أن المملكة المغربية ستبقى إلى جانب الفلسطنيين متحملة مسؤوليتها باعتبار أن الملك محمد السادس رئيس لجنة القدس الشريف.

دعا الملك محمد السادس اليوم الإثنين، في رسالة إلى رئيس اللجنة الأممية المعنية بممارسة الشعب الفلسطيني لحقوقه غير القابلة للتصرف، شيخ نيانغ، بمناسبة اليوم الدولي للتضامن مع الشعب الفلسطيني إلى العمل على إعادة بناء الثقة بين الفلسطينيين والإسرائيليين في أفق التوصل إلى تسوية القضية الفلسطينية، في إطار حل الدولتين، مبرزا أن المغرب سيواصل جهوده من أجل توفير الظروف الملائمة، لعودة الطرفين إلى طاولة المفاوضات.

السبت 9:00
مطر خفيف
C
°
10.82
الأحد
13.53
mostlycloudy
الأثنين
12.58
mostlycloudy
الثلاثاء
12.73
mostlycloudy
الأربعاء
12.04
mostlycloudy
الخميس
12.95
mostlycloudy