بعد ثبوت "تزوير" البصمة.. الناصيري مهدد بالتوقيف بعد عرض قضية سيسوكو على لجنة أخلاقيات الـ FIFA

أضحى نادي الوداد الرياضي البيضاوي لكرة القدم معرضا إلى عقوبات قاسية، فيما يتعلق بملف نزاع مع مهاجمه الدولي المالي السابق سليمان سيسوكو، الذي قضت محكمة التحكيم الرياضي "TAS" لصالحه بغرامة تصل إلى أزيد من 200 مليون سنتيم.

وأفاد مصدر قانوني مطلع على القضية، في تواصل مع "الصحيفة"، إن الملف قد يشهد تطورات أخرى، حيث أمام النادي "الأحمر"، مهلة من 14 يوما، بداء من تاريخ إصدار حكم غرفة التحكيم الرياضية، من أجل الطعن في الأخير لدى المحكمة الفيدرالية السويسرية.

وحول حظوظ الوداد في كسب القضية، أضاف المصدر ذاته أن حكم الـ TAS نهائي وغير قابل للاستئناف، كما أن لجوء دفاع الوداد للمحكمة الفيدرالية، قد يستهدف الطعن في شكل المسطرة القانونية وليس مضمون الحكم، وهو إجراء يخوله القانون، لكن بحظوظ شبه منعدمة، حيث من النادر أن تخسر الغرفة الرياضية السويسرية أحد قضاياها المعروضة أمام الهيئة القضائية الفدرالية.

في سياق متصل، يعتزم اللاعب المالي سيسوكو، الاستناد على حكم الـ TAS واللجوء إلى لجنة الأخلاقيات التابعة للاتحاد الدولي لكرة القدم، من أجل فتح ملف التزوير الذي تعرض له، والذي أتبثته خبرة فرنسية، حيث أكدت الأخيرة أن البصمة التي تضمها وثيقة التنازل عن المستحقات، لا تخص الدولي المالي، وهو المستند الذي قدمته إدارة الوداد من أجل تبرءة ذمتها لدى غرفة النزاعات في الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم.

وفي حال لجوء سيسوكو إلى ردهات الـ FIFA، فإن حظوظه تبقى قوية من أجل الفوز بقضيته ضد ناديه السابق الوداد، حيث يبقى سعيد الناصيري، رئيس المكتب المديري للنادي "الأحمر"، معنيا بدرجة أكبر في قضية "التزوير"، مما قد يعرضه لعقوبات صارمة، قد تصل إلى حد توقيفه عن النشاط الرياضي، كما كان الحال في قضايا مشابهة، سواء دوليا أو على الصعيد المحلي.

وكانت غرفة التحكيم الرياضي "TAS"، قد قضت، خلال الساعات القليلة الماضية، بأداء نادي الوداد الرياضي لكرة القدم، لغرامة مالية تقدر ب200 مليون سنتيم، في قضية نزاعه مع لاعبه المالي السابق سليمان سيسوكو، مع منح آجال عشر أيام من أجل استئناف الحكم.

وكانت خبرة قانونية فرنسية، قد أجريت على الملف، أتبثت أن نادي الوداد الرياضي متورط في قضية "تزوير" في ملف نزاعه مع مهاجمه المالي السابق سليمان سيسوكو، الأخير الذي لجأ إلى محكمة التحكيم الرياضية "TAS" للمطالبة بمستحقاته المالية العالقة التي تصل إلى أزيد من 180 مليون سنتيم.

وثيقة أصل إبراء اللاعب المالي سليمان سيسوكو من البصمة الأولى

وأفاد مصدر مطلع على ملف القضية، فضل عدم ذكر اسمه، نظرا لضوابط السر المهني، في تواصل مع "الصحيفة"، أن إجمالي الغرامة التي سيدفعها النادي "الأحمر" لصالح سيسوكو، تقدر ب180 ألف دولار، تشمل 32 ألف دولار كفوائد التأخير، 30 ألف دولار مصاريف الملف و50 ألف دولار لأتعاب المحامي.

منطوق الحكم النهائي لمحكمة الـTAS في قضية الوداد وسيسوكو

جلسة الاستماع في القضية، التي انعقدت في شتنبر الماضي، عبر تقنية التواصل عن بعد، والتي استغرقت أزيد من سبع ساعات، تميزت بمرافعة من الخبيرة القانونية الفرنسية، أكدت فيها الأخيرة أن المستندات التي تقدم بها الوداد من أجل إتباث تنازل اللاعب سليمان سيسوكو عن مستحقاته، لا تحمل توقيعه، كما أن البصمة المدرجة ضمنها لا تتوافق مع الشروط العلمية.

من جانبه، استعان النادي "الأحمر" بخبرة مضادة مغربية من أجل دحض الأطروحة الفرنسية والدفاع عن مصالح الوداد، خاصة وأن الأخير يدخل المواجهة ومعه حكم ابتدائي يصب في مصلحته، حيث أن دفاع المهاجم المالي يطعن في مصداقية الوثائق التي أدلى بها النادي "الأحمر" أمام لجنة نزاعات الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، والتي تفيد بتنازل اللاعب عن مستحقاته.

وكان دفاع اللاعب سيسوكو، أقد أكد في تواصل سابق مع الموقع إن "الموازين اختلت بعد تكليف الـ TAS لخبيرة فرنسية من أجل النظر في الوثائق المقدمة سلفا، حي اعتبرت الأخيرة أن بصمة سيسوكو على وثيقة التنازل المقدمة ابتدائيا مزورة، مما جعل الهيئة السويسرية تستدعي الأطراف إلى جلسة مواجهة"

وكانت جلسة نزاع سيسوكو والوداد، أمام الـ TAS، مبرمجة في تاسع يوليوز الماضي، إلا أن هيئة دفاع النادي "الأحمر" طالبت بتأجيلها إلى غاية شتنبر، بسبب الظروف وتعليق الرحلات الجوية، بسبب تداعيات جائحة "كورونا"، مما يعيق إقامة الجلسات داخل ردهات المحكمة الرياضية، حيث كان من المنتظر البث في الملف في أجل أقصاه شهرين، إلا أن الغرفة القانونية الرياضية تأخرت في إصدار حكمها، لغاية اليوم.

الأثنين 18:00
غيوم متناثرة
C
°
24.36
الثلاثاء
25.51
mostlycloudy
الأربعاء
24.44
mostlycloudy
الخميس
22.34
mostlycloudy
الجمعة
20.97
mostlycloudy
السبت
21.56
mostlycloudy