بعد تتويجهم في الأولمبياد الموازية.. هل تفي الوزارة بالتزاماتها تجاه أبطال في وضعية مادية صعبة؟

يترقب الأبطال والبطلات المغاربة الممثلين للمنتخب الوطني للأشخاص ذوي الإعاقة، استجابة وزارة الشباب والرياضة إلى مطالبهم المادية، خاصة بعد تتويجهم مؤخرا في دورة الألعاب الأولمبية الموازية "طوكيو2020"، والتي تتنهي أطوارها، الأحد خامس شتنبر، حيث حصل المغرب على عشر ميداليات، لغاية اليوم قبل الأخير.

ويتطلع الأبطال "البارلامبيون" إلى وفاء وزارة الثقافة والشباب والرياضة المغربية، بوعودها تجاههم، بعد أن قررت الأخيرة تخصيص مكافئة مادية مهمة للمتوجين بإحدى الميداليات الثلاث في دورة "طوكيو2020، والتي حددت في 2مليون درهما بالنسبة للميدالية الذهبية، مليون و250 ألف درهما بالنسبة للميدالية الفضية، 750 ألف درهما بالنسبة للميدالية النحاسية، فيما قدرت منحة التأهيل ب100 ألف درهما.

ونظرا للوضعية الإجتماعية الصعبة التي يعيشها جل الأبطال المغاربة في وضعية إعاقة، فإن تتويجهم بالعاصمة اليابانية، يعد بارقة أمل من أجل سد خصاص مادي كبير في معيشهم اليومي، موازاة مع مسيرتهم الرياضية، سواء بالنسبة للأبطال الثلاث الذين توجوا بالذهب أو باقي أفراد المنتخب الوطني الذين رصعوا عنقهم بالفضة والبرونز.

زهير سنيسلة، نجم المنتخب الوطني المغربي للمكفوفين، الذي قدم عروضا مبهرة وقاد زملاءه إلى تحقيق الميدالية البرونزية، بعد التغلب على المنتخب الصيني برباعية، كان هو صاحبها، يعيش وضعية اجتماعية عصيبة، حيث نادى في عدد من الخرجات الإعلامية لمد يد العون له، بالرغم من المكانة الرياضية التي يحظى بها، حيث يعد حاليا من بين النجوم الواعدة في رياضة ال"Cecifoot" بشهادة المتتبعين لدورة "طوكيو2020".

واعتبرت الجامعة الملكية المغربية للأشخاص في وضعية إعاقة، أن هذه المنح السالفة الذكر، تعد سابقة في تاريخ الرياضة البارالامبية، قبل أن تتوجه بالشكر لشخص عثمان الفردوس، وزير الشباب والرياضة، الذي استجاب إلى مطالب الجامعة والأبطال المغاربة في وضعية إعاقة، بعد سلسلة من الاحتجاجات أمام مقر الوزارة، خلال الأسابيع الأخيرة التي سبقت سفرهم إلى طوكيو من أجل المشاركة في الألعاب.

جدير بالذكر أن الحصيلة المغربية، عند نهاية اليوم ما قبل الأخير، استقرت عند ثلاث ذهبيات، أربع فضيات وثلاث برونزيات، علما أن المغرب سبق له أن حل في المرتبة 36 عالميا خلال دورة "ريو 2016"، بعد إحرازه خمس ميداليات؛ ثلاث ذهبيات وفضيتين وبرونزيتين.

السبت 6:00
غيوم متفرقة
C
°
18.83
الأحد
19.62
mostlycloudy
الأثنين
18.85
mostlycloudy
الثلاثاء
19.13
mostlycloudy
الأربعاء
19.38
mostlycloudy
الخميس
19.9
mostlycloudy