بعد تجسسها على نشطاء مغاربة.. واتساب تقاضي مجموعة NSO الإسرائيلية

كشفت وكالة الأنباء العالمية "رويترز" أن شركة خدمة الرسائل "واتساب" التابعة للفيسبوك، قامت برفع دعوة قضائية ضد مجموعة NSO الإسرائيلية بمدينة سان فرانسيسكو الأمريكية، أمس الثلاثاء، بتهمة التجسس على مستعملي تطبيقها لتبادل الرسائل.

وحسب تقرير لرويترز، فإن الواتساب تتهم الشركة الإسرائيلية الشهيرة في إنشاء برامج التجسس عبر الانترنيت، بإرسال برامج خبيثة عبر تطبيق الواتساب لنشطاء تستهدفهم من أجل التجسس على أنشطتهم والاستيلاء على بياناتهم الشخصية لفائدة حكومات ومنظمات استخباراتية.

ووفق ذات المصدر، فإن الشركة الإسرائيلية استهدفت هواتف حوالي 1400 شخص في مختلف مناطق العالم، يتوزعون بين شخصيات ديبلوماسية، ومعارضين سياسيين، وصحافيين، ومسؤولين كبار في حكومات بعض الدول.

وكانت منظمة العفو الدولية "Amnesty International"، قد اتهمت مؤخرا مجموعة NSO الإسرائيلية، باستهادف إثنين من النشطاء الحقوقيين المغاربة، هما الأكاديمي والناشط الحقوقي المعطي منجب، ومحامي حقوق الإنسان عبد الصادق البشتاوي.

ووفق تقرير للمنظمة، فإن أبحاث قام بها أعضاء تابعون لمنظمة العفو الدولية، كشفت أن المجموعة الإسرائيلية استهدفت ببرامج تجسس خبيثة الناشطين الحقوقيين المغربيين بشكل متكرر منذ سنة 2017، حيث توصلا الإثنان معا برسائل تحمل برمجيات خبيثة خاصة بالتجسس.

ووفق تقرير رويترز، فإن المجموعة الإسرائيلية نفت الاتهامات الموجهة لها من طرف واتساب، وقالت في بيا لها، بأن ما تقوم هو إنشاء برامج تكنولوجية خاصة وتزويد الحكومات بها من أجل استخدامها في محاربة الجريمة والإرهاب.

هذا وتجدر الإشارة إلى أن مجموعة NSO الإسرائيلية هي مجموعة متخصصة في المجال المعلوماتي، ويوجد مقرها في عاصمة الكيان الإسرائيلي تل أبيب، وقد أسسها أومري لافي، وتحتفض بسرية تامة بمعلومات المشتغلين لديها، وهم جميعا متخصصون في المجال المعلوماتي على الأنترنيت.

وحسب مجلة فوريس الأمريكية، فإن هذه المجموعة تضم العديد من المخترقين "الهاكرز"، يعملون في مقر المجموعة في إسرائيل في اختراق المواقع والحسابات وممارسة التجسس، وقد سبق أن قادوا عدة هجومات على أيفون، واخترقوا موقع التواصل واتساب.

وتكمن خطورة هذه المجموعة، في إنشاءها لمجموعة من برامج التجسس التي يصعب اكتشافها، أو يتم اكتشافها بعد وقت طويل، تكون المجموعة قد جمعت كل البيانات التي تستهدفها خلال عمليات تجسسها على الأجهزة الإلكترونية.

وتربط عدد من المصادر، بين هذه المجموعة والمخابرات الإسرائيلية، إذ تعمل على توفير المعلومات الحساسة للمسؤولين الاسرائيلييين من أجل استخدامها لمصالحهم الخاصة لتحقيق أهداف معينة.

السبت 6:00
مطر خفيف
C
°
16.16
الأحد
16.91
mostlycloudy
الأثنين
16.87
mostlycloudy
الثلاثاء
17.06
mostlycloudy
الأربعاء
17.65
mostlycloudy
الخميس
17.9
mostlycloudy