بعد توصل المغرب بـ6 ملايين جرعة من اللقاح.. "أسترازينيكا" تخرج بتصريح رسمي حول مدى فعاليته

بعد الجدل الذي أُثير في الأيام الأخيرة حول مدى فعالية لقاح كوفيد-19 الذي طورته شركة أسترازينيكا بتعاون مع معهد أكسفورد، خاصة بعد إعلان جنوب إفريقيا عدم استعمالها لهذا اللقاح لعدم فعاليته أمام سلالة جنوب إفريقيا المتطورة عن فيروس كورونا، خرج الرئيس التنفيذي لأسترازينيكا بتصريح رسمي حول هذا الموضوع.

ووفق ما أوردته وكالة الأنباء رويترز، عن الرئيس التنفيذي لأسترازينيكا، باسكال سوريوت، قال بأن اللقاح غير فعال بشكل مثالي، "لكنه لقاح عظيم ويمكن به إنقاذ آلاف الأرواح، وهذا السبب الذي يجعلنا نعمل كل يوم من أجل توفير اللقاحات بشكل كاف للعالم".

وجاء تصريح باسكال سوريوت، بعد إعلان جنوب إفريقيا عن معطيات عملية مبنية على تجارب قامت بها، أظهرت بأن لقاح أسترازينيكا، غير فعال أمام السلالات الجديدة لفيروس كورونا المستجد، وخاصة السلالة التي ظهرت في جنوب إفريقيا، وقد تقرر الاعتماد داخل هذا البلاد الإفريقي على اللقاح الذي طورته شركة "جونسون آند جونسون" الأمريكية لبدء حملة التلقيح الوطنية.

وأضاف رويترز، أنه بعد هذه "الضربة" من جنوب إفريقيا للقاح أسترازينيكا، تلقت الأخيرة دعما من منظمة الصحة العالمية التي أكدت على جدوى هذا اللقاح، كما أن الهيئة الطبية العلمية التابعة للاتحاد الإفريقية دعمت أسترازينيكا وأكدت على أن اللقاح سيتم استعماله في البلدان الإفريقية التي لم تسجل إصابات من السلالات الجديدة لفيروس كورونا المستجد.

وأشارت رويترز، أن المغرب وكينيا من البلدان الإفريقية التي قررت استعمال لقاح أسترازينيكا- أكسفورد. وفي هذا السياق تجدر الإشارة إلى أن المغرب لم يُعلن سوى عن تسجيل إصابة واحدة بفيروس كورونا السلالة البريطانية منذ عدة أسابيع، في حين باقي الإصابات تتعلق بفيروس كورونا النسخة الأولى.

وقالت وكالة الأنباء العالمية رويترز، أن لقاح أسترازينيكا البريطاني الذي يُنتج في بريطانيا، إضافة إلى معهد السيروم في الهند الذي يُنتج لقاح استرازينيكا المخصص للبلدان الفقيرة، بأن هذا اللقاح قد لقي في الأيام الأولى إشادة عالمية واسعة وأطلق عليه لقب "لقاح العالم" لثمنه المناسب وسهولة شحنه مقارنة بباقي اللقاحات الأخرى.

هذا ويتضح من خلال تصريحات مسؤولي أسترازينيكا، أن هذا اللقاح ليس فعالا بشكل كبير، بالخصوص مع السلالات الجديدة من فيروس كورونا، إلا أنهم يؤكدون على قدرته على إنقاذ الأرواح وإبعاد مستعمليه من الأمراض، دون تقديم أي توضيحات حول كيفية ذلك.

جدير بالذكر، أن المغرب تمكن من الحصول على 6 ملايين لقاح من لقاحات أسترازينيكا أكسفورد التي تُنتج في الهند، ويتم استعمالها في الحملة الوطنية الجارية لتلقيح المواطنين المغاربة، وقد تجاوز عدد الملقحين مليون شخص.

كما تمكن المغرب من الحصول على نصف مليون من لقاح سينوفارم الصيني، ويُتوقع أن يتوصل بشحنات أخرى من اللقاح الصيني في مستقبل الأيام، إضافة إلى شحنات أخرى من لقاح أسترازينيكا.

السبت 18:00
غيوم متفرقة
C
°
22.25
الأحد
23.79
mostlycloudy
الأثنين
25.28
mostlycloudy
الثلاثاء
25.52
mostlycloudy
الأربعاء
23.7
mostlycloudy
الخميس
22.3
mostlycloudy