بعد حرق نسخ من القرآن الكريم في هولندا والسويد.. شيخ الأزهر يدعو إلى مقاطعة منتجات البلدين 

 بعد حرق نسخ من القرآن الكريم في هولندا والسويد.. شيخ الأزهر يدعو إلى مقاطعة منتجات البلدين 
الصحيفة - متابعة
الخميس 26 يناير 2023 - 19:16

في الوقت الذي تظاهر فيه آلاف المسلمين في بلدان عدة تنديداً بحرق المصحف، أصدر الأزهر بياناً ينادي فيه مقاطعة المنتجات السويدية والهولندية في دول العالم الإسلامي.

ودعا شيخ الأزهر الإمام أحمد الطيب إلى "مقاطعة المنتجات الهولندية والسويدية" بعد أيام من إحراق وتمزيق نسختين من القرآن من جانب ناشطَين يمينيَين متطرفَين في ستوكهولم ولاهاي.

وفي إطار تظاهرة مرخّصة من جانب الشرطة السويدية أمام السفارة التركية في ستوكهولم، أحرق السويدي الدنماركي اليميني المتطرف راسموس بالودان السبت الماضي نسخة من المصحف.

والأحد تمّ تصوير قيادي في حركة "بيغيدا" المعادية للإسلام واقفاً وحيداً على مقربة من مقرّ مجلس النواب الهولندي في لاهاي وهو يمزّق صفحات نسخة من المصحف قبل أن يدوسها برجليه. وأعلن التلفزيون الهولندي العام "ان او اس" أنّ الشرطة المحلية منعته من إحراق المصحف.

وأثارت هاتان الحادثتان موجة إدانات شديدة من دول إسلامية عديدة وتظاهرات في العراق وسوريا وباكستان وأفغانستان.

وطالب إمام الأزهر، المؤسسة السنيّة الأكبر في العالم، "الشعوب العربية والإسلامية بمقاطعة جميع المنتجات الهولندية والسويدية" وبتوجيه "ردّ مناسب لحكومتي هاتين الدَّولتين… (بسبب) التمادي في حماية الجرائم الدنيئة والبربرية تحت لافتة لا إنسانية ولا أخلاقية يسمونها "حرية التعبير" ".

هل الدولة الجزائرية عبارة عن "هجرة غير شرعية في التاريخ"؟

في حوار أجريناه في "الصحيفة" شهر غشت من سنة 2021 مع نور الدين بوكروح الذي يعتبر من السياسيين والمثقفين القلائل في الجزائر الذين ينتقدون "نظام الحكم" في البلاد المبني على ...